غضب النساء يشعل تركيا بسبب تردي أوضاع المرأة في البلاد

غضب النساء يشعل تركيا بسبب تردي أوضاع المرأة في البلادغضب النساء يشعل تركيا بسبب تردي أوضاع المرأة في البلاد

* عاجل29-9-2019 | 09:51

وكالات

نظم عدد كبير من مئات النساء في إسطنبول، أمس السبت مظاهرة نسائية احتجاج على أعمال العنف التي تتعرض له المرأة في تركيا.

ونددت المظاهرات بعجز حكومة العدالة والتنمية المسؤولية الكاملة في التراخي والعجز عن مواجهة هذه الظاهرة، التي تتفاقهم يوما بعد يوما ، وأطلقن هتافات مثل “أوقفوا قتل النساء” و”لا تتفرجوا على هذا العنف” و”افعلوا شيئاً لوقفه”.

واعتبرت المتظاهرات أن تغاضي السلطات التركية وعدم التصدي لظاهرة الاعتداء ضد المرأة، هو السبب الرئيس وراء انتشار واستفحال هذه الظاهرة.

وتشهدت تركيا من وقت لآخر حوادث عنف متكرر تتعرض لها العديدة من النساء، أحدثها حادثة مينة بولوت، التي ماتت طعنا بكسين من قبل زوجها إثر شجار بينهما حصل في مقهى في مدينية كيريكالي في وسط البلاد أمام ابنتهما البالغة العاشرة من العمر.

وقالت إحدى منظمات التظاهرة، غامزي أوزتورك، لوكالة "فرانس برس": "لقد تسبب قتل أمينة بولوت بموجة من الإحباط في المجتمع. ولا تزال كلماتها الأخيرة تتردد في آذان جميع النساء في تركيا : لا أريد أن أموت".

وخلال الأشهر الثمانية الأخيرة قتلت 284 امرأة في تركيا بينهن 40 خلال شهر أغسطس وحده، كما قتلت 440 امرأة خلال العام 201، بحسب تقديرات المنظمات المدافعة عن حقوق النساء في تركيا.

بينما قُتلت 409 نساء على أيدي شركائهن أو أحد أعضاء العائلة عام 2017 وحده، بزيادة قدرها 75 بالمئة عن عام 2013، وفقا لمنظمة رقابية تدعى "سنوقف قتل النساء".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2