بالصور: "السلطان والشاه " يفتح الملف السني الشيعي في رمضان

بالصور: "السلطان والشاه " يفتح الملف السني الشيعي في رمضانبالصور: "السلطان والشاه " يفتح الملف السني الشيعي في رمضان  

*سلايد رئيسى19-2-2017 | 14:21

كتبت: مني علي

يبدو أن الدور جاء على الدراما لتفتح ملف الصراع السني الصفوي في فترة العثمانيين وتكشف تفاصيل غائبة عن هذه الحقبة، والبداية فى هذا الصدد تأتى من خلال أحداث مسلسل "السلطان والشاه" المقررعرضه فى رمضان 2017 والذي يتناول في أحداثة نهاية حقبة تاريخية من سنة 1400 إلى 1500 إبان فترة حكم سليم الأول بن يزيد بن الفاتح والذي كان ولد السلطان سليمان القانوني ضمن الأحداث التي تناولتها الدراما التركية في مسلسل "حريم السلطان ".

لكن هذه المرحلة التاريخية تعتبر الأولي في تقديمها للدراما العربية لارتباطها بالكثير من الأحداث والإشكاليات التي تنطبق على الواقع العربي الذي نعيشه حاليا.

ينتظرالجهمور مجموعة من النجوم العرب والمصريين منهم بطل المسلسل سامر المصري، والفنان محمد رياض، والنجمة صفاء سلطان والنجمه الأردنية مارغوحداد والنجم المصري ياسر فرج والفنان القدير زهير النوبانى "الأردن" والفنانة القديرة مادلين طبر والفنانه القديرة سميره بارودى " لبنان" وكلا من الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة، عثمان محمد على، فهمي الخولى، ضياء الميرغنى، والفنان عبد الحكيم قطيفان " " ونخبة من الفنانين الشباب. ديما بياعة، ميسون أبو أسعد، ، جهاد سعد، جواد الشكرجي، ، نادرة عمران، ونخبة من أبرز نجوم الأعمال التاريخية خلال الفترة المقبلة. السيناريو والحوار عباس الحربي، فكرة وقصة الدكتور هاشم السيد، إخراج محمد عزيزية وقد تم الإعلان عن انتهاء التصوير للمسلسل وانه جارى التسويق للمسلسل لبعض القنوات الفضائية حتى يتم عرضه في موسسم رمضان2017 ويسعى المسلسل إلى تسليط الضوء على فترة تاريخية هامة لدى العرب والمسلمين، حيث يتناول الصراع بين السلطان العثماني سليم الأول والشاه إسماعيل الصفوي ليبرز ما شهدته هذه الفترة من أحداث مؤثرة في تاريخ الأمتين العربية والإسلامية.

ليتيح الفرصة للأجيال المعاصرة أن تتعرف إلى فحوى هذه الحقبة دون اللجوء إلى الإساءة للطوائف والمعتقدات أو إدانة جزء من التشريعات في سعي إلى التفاهم والتعايش الذي يبنى بالثقة، والاحترام، ويهدف إلى إيجاد أرضية تتفق عليها الأطراف والمذاهب المختلفة، وقبول الآخر دون تعميق أى خلاف دينى. كما يكشف المسلسل كيف أن العرب أصبحوا ضحية هذا التوجه بأسلوب فنى روائي متوازن. ويؤكد العمل على وحدة الأمة مهما اختلفت المذاهب والتفسيرات والاجتهادات.

قد أوضح الفنان محمد رياض عن سبب عدم عرض المسلسل في رمضان 2016 بأن فريق العمل بدأ التصوير في فترة متأخرة وعدم استكمال الجرافيك والمونتاج للعمل ليس بسبب عدم تسويق المسلسل وعدم الانتهاء من تصويره .

    أضف تعليق