رئيس الحاصلات الزراعية: نستهلك يوميا 1.5 مليون كيلو فول.. والعدس انخفض سعره إلى 10.5 جنيه

رئيس الحاصلات الزراعية: نستهلك يوميا 1.5 مليون كيلو فول.. والعدس انخفض سعره إلى 10.5 جنيهرئيس الحاصلات الزراعية: نستهلك يوميا 1.5 مليون كيلو فول.. والعدس انخفض سعره إلى 10.5 جنيه

* عاجل29-10-2019 | 15:27

كتب: محي عبد الغنى

فى تصريحات خاصة لـ «دار المعارف» أكد رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية أحمد الباشا إدريس أن سعر كيلو الفول المدمس إنخفض إلى 11 جنيه للكيلو بحد أقصى 14 جنيه ، ويرجع هذا الانخفاض لزيادة المعروض من سلطة الفول ، بالإضافة إلى انخفاض سعر الدولار .. ويتم استيراد الفول من عدة دول منها : كندا واستراليا وبريطانيا وليتوانيا .

وأضاف أدريس أن سعر كيلو العدس إلى 10.5 جنيه ، وهو وجبة غذائية شعبية مهمة ، ويتم إستيراده من بلدان مثل كندا وكازاخستان وسوريا وتركيا .. أما أسعار الأرز فيتراوح سعر الكيلو مابين 6 جنيه و7.5 جنيه .. وبالنسبة لأسعار البصل فأسعاره معقولة، وليس هناك مشاكل فى إنتاج محصول البصل .

وأشار رئيس شعبة الحاصلات الزراعية إلى أن الشعبة تقوم بمتابعة يومية لأسعار الحاصلات الزراعية عن طريق إعداد بيانات احتياجات السوق المصرية ، وكذلك مراقبة عمليات الاحتكار الجزئية فى بعض المناطق والابلاغ عنها ووقفها بالوسائل الودية والقانونية .. ويتم هذا الجهد بصفة يومية ، ذلك لأن المصريين يستهلكون يوميا 1.5 مليون كيلو فول مدمس ، لهذا فان الشعبة والجهات المعنية تقع عليهم مسئولية توفير هذه الكميات من الوجبة الغذائية الأولى للمصريين .

وقال إن الدولة اتجهت لاستيراد الكثير من السلع الغذائية بسبب انخفاض مساحات الأراضى الزراعية ، وبسبب العديد من المشاكل التى تفرد بها المزارعون لكن هناك اتجاه حكومى ملحوظ لزراعة المحاصيل الزراعية التقليدية فى الأراضى الجديدة ومنها البقول ومع الزيادة السكانية والتى تتطلب زيادة إنتاج هذه المحاصيل خاصة أن الدولة خلال 20 عام تستورد معظم هذه المحاصيل.

وانهى أدريس حديثه بالقول إنه مع عام 2024 ستنخفض عمليات الاستيراد من المحاصيل الأساسية بعد زيادة الإنتاج المحلى منها وبالنسبة لهذه السلع الغذائية فهناك اكتفاء منها لمدة 6 شهور قادمة .

أضف تعليق