الخميس .. المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي باتحاد الكتاب

الخميس .. المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي باتحاد الكتابالخميس .. المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي باتحاد الكتاب  

فن وثقافة8-12-2019 | 13:29

كتب: حسام ابوالعلا

تبدأ الخميس القادم 12 ديسمبر فعاليات المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي والتي تقيمها نقابة اتحاد كتاب مصر برئاسة د. علاء عبد الهادي والمؤتمر بعنوان "بين السرد الأدبي ورؤى الخيال العلمي .. دورة صبري موسى" . ويرأس المؤتمر كلا من د. صلاح معاطي رئيس شعبة الخيال العلمي والأمين العام للمؤتمر  ود. عطيات أبوالعينين رئيس شعبة السرد.

يذكر أن النقابة قدمت في الأعوام الثلاثة الماضية ثلاثة مؤتمرات على التوالي بالتعاون بين الشعبتين السرد والخيال العلمي في دورته الأولى 2016 الخيال العلمي بين العلم والخرافة وحمل اسم رائد أدب الخيال العلمي نهاد شريف وفي عام 2017 حمل عنوان الخيال العلمي واستشراف المستقبل وحمل دورة د.طالب عمران من سوريا وفي العام الثالث حمل عنوان جماليات السرد في أدب الخيال العلمي دورة الروبوت وهذا العام وبعد مرور سنتين على رحيل الكاتب الصحفي والأديب القاص والروائي صبري موسى الذي كتب في القصة القصيرة وأدب الرحلت وعن الصحراء وفي كل المجالات استحق أن نحتفي به لأنه قد قدم لنا رواية السيد من حقل السبانخ وهي من كلاسيكيات أدب الخيال العلمي في مصر والوطن العربي وما بين الكتابة السردية وأدب الخيال العلمي ورؤى المستقبل يدور المؤتمر هذا العام.

يشار إلى أن صبري موسى ولد في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو و في الرواية ولقد عمل مدرساً للرسم لمدة عام واحد ، ثم صحافياً في جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً في مؤسسة «روز اليوسف»، وعضواً في مجلس إدارتها، ثم عضواً في اتحاد الكتاب العرب، ومقرراً للجنة القصة في المجلس الأعلى للثقافة وقد ترجمت أعماله لعدة لغات.

وعن تكريماته ، حصل على جائز الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974 ، وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975 ، جائزة «بيجاسوس» من أمريكا، وهي الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978 ، وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992 ، جائزة الدولة للتفوق عام 1999 ، وجائزة الدولة التقديرية عام 2003.

وأشهر أعماله سيناريوهات أفلام " البوسطجي ، الشيماء ، قنديل أم هاشم ، قاهر الظلام ، رغبات ممنوعة" ، وأين تخبئون الشمس،  . وقصص قصيرة " القميص ، وجها لظهر ، حكايات صبري موسي ، مشروع قتل جارة" . وروايات " حادث نصف المتر ، فساد الأمكنة ، السيد من حقل السبانخ " . وأدب الرحلات " في البحيرات ، في الصحراء ، رحلتان في باريس و اليونان ، رحلة النسيان ". أما عن وفاته توفي يوم 18 يناير 2018 في منزله بحضور زوجته الصحفية "أنس الوجود رضوان" بمحافظة الجيزة عن عمر يناهز 86 عاماً.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2