«القومي للبحوث» ينتج خرسانة بـ «النانو تكنولوجي» مقاومة للصدأ

«القومي للبحوث» ينتج خرسانة بـ «النانو تكنولوجي» مقاومة للصدأ«القومي للبحوث» ينتج خرسانة بـ «النانو تكنولوجي» مقاومة للصدأ

أحوال الناس4-2-2020 | 19:35

كتبت - شيماء رجب
نجح د. محمد سامي الفقي باحث بشعبة الصناعات الكيماوية غير العضوية والثروات المعدنية في المركز القومي للبحوث، في إنتاج خرسانة بـإستخدام "النانو تكنولوجي"، مقاومة للصدأ وعازلة للمياة .
قام د. الفقي بدراسة بحث على نطاق واسع من خلال الشد، وقوة السندات، ونفاذية الخرسانة "السيليكا نانو"، وكان التحليل الهيكلي الجزئي من أجل تقييم تأثير نانو السيليكا على خصائص الخرسانة في كليهما .
وكشفت نتائج البحث أنه من خلال إضافة نانو السيليكا، انخفضت نفاذية الخلطات الخرسانية بشكل ملحوظ للوصول 50 ٪ إليها من مزيج التحكم، عن طريق إضافة 4.5 ٪ نانو السيليكا، فإن خرسانة السيليكا النانو هي مقاومة أعلى نسبيا للتأكل من الخرسانة العادية، من الدراسة التي أجريت يمكننا أن نستنتج أن النانوسيليكا كذلك أثبت أنه مادة مانعة للتسرب و مقاومة للصدأ .
وأضاف ان زيادة نسبة نانو السيليكا زيادة كبيرة في الوقت الحرج الموافق لخسارة المعادن (يساوي 50 ميكرون)، والتي تتوافق عادة مع تكسير الخرسانة الأول المستحق إلى تآكل التسليح ليصل إلى حوالي 103 سنوات بدلاً من 23 عامًا بالنسبة للخرسانة العادية، وأخيرا، زيادة نسبة نانو السيليكا زيادة كبيرة في قوة السندات المتبقية من الخرسانة بعد التعرض لبيئة تآكل، لوحظ سلوك الانسحاب للقضبان مضمن في جميع الخلطات بدلاً من سلوك الانقسام الذي لوحظ قبل تآكله، مضيفا 4.5 ٪ نانو زادت السيليكا في الخرسانة من قوة الرابطة المتبقية لتصل إلى 79 ٪ بدلا من 27 ٪ فقط بالمقارنة مع مزيج التحكم (0٪) قبل خضوعها للبيئة المسببة للتآكل .
وقال د. الفقي ان نفاذية الخرسانة هي خاصية أساسية في منظور متانة ملموسة لأنها يمثل السهولة التي يمكن أن يتحرك بها الماء أو السوائل الأخرى من خلال الخرسانة، وبالتالي نقل التآكل .
تعتبر تقنية النانو من أبرز المجالات البحثية النشطة التي تغلف مجالات مختلفة بما في ذلك مواد البناء، حيث اكتسب تطبيق تكنولوجيا النانو في حماية التآكل للمعادن زخماً في الآونة الأخيرة، خاصة" وان جزيئات النانو لها خواص فيزيائية وكيميائية وفيزيائية في نهاية المطاف، مما قد يعزز التآكل الحماية بالمقارنة مع المواد كبيرة الحجم.
يهدف البحث المقدم إلى دراسة أداء رابطة السندات تحتوي على نسبة عالية نسبيا من نانو السيليكا (تصل إلى 4.5 ٪) تتعرض لظروف تآكل .
    أضف تعليق

    حكايات لم تنشر من سيناء (2)

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2