د. محمد ابراهيم بسيوني لـ «دار المعارف»: 50 % من الناس لا يعلمون أنهم مصابين بكورونا

د. محمد ابراهيم بسيوني لـ «دار المعارف»: 50 % من الناس لا يعلمون أنهم مصابين بكوروناد. محمد ابراهيم بسيوني لـ «دار المعارف»: 50 % من الناس لا يعلمون أنهم مصابين بكورونا

* عاجل21-5-2020 | 16:49

كتب: على طه
قال د. محمد ابراهيم بسيوني العميد السابق لكلية طب المنيا ، إنه من الواضح أننا لن ننتظر التطعيم لفيروس كورونا وأننا ننتظر مناعة القطيع Herd immunity بهدف تكوين الأجسام المضادة لدى الناس وأن الفايروس سيبقى للأبد في مصر.
 وأضاف "بسيونى" فى تصريحات خاصة لـ «دار المعارف»  50% من الناس لا يعلمون أنهم مصابين، عدد الإصابات اليومي ليس بالأمر الخطر بل مهم وضعه وفق معدل ثابت للتحكم به، مسئولية القطاع الطبي خفض الـ CFR لمستوى متدني (معدل الوفيات من إجمالي المرضى).
وتابع العميد السابق لكلية طب المنيا أنه  تم عمل فحص دقيق لمنازل مصابين بفيروس كورونا في المانيا، والمفاجأة انهم لم يجدوا أي فيروس على الأسطح بما في ذلك هواتفهم الشخصية ومقابض أبواب البيت وحتى فرو القط الأليف ما يؤكد أن الفايروس لا يبقى على الأسطح. الدراسة اكدت أن ما حدث بإيطاليا بسبب تأخرهم بإتخاذ إجراء سريع ببداية ظهور الكورونا، كالحظر الكلي لخفض معدل الإنتشار. إختبار المسحات PCR ليس للقضاء على الكورونا، الذي سنعيش معه للأبد بل لتحديد سرعة وطريقة إنتشار الفيروس لإتخاذ إجراء لتخفيف انتشاره.
وأوضح أن فيروس كورونا، لن يختفي ويجب أن نتعايش معه للأبد كباقي الفايروسات لذلك يتم فتح الإقتصاد واستجابة لقدرة النظام الصحي ومرونته.
فيروس كورونا، لا ينتقل أبدا عن طريق لمس الأسطح ولبس القفاز وتعقيم الأسطح لا قيمة له.
لذلك هناك ضرورة لغسل اليدين باستمرار وعدم لمس الوجه والتباعد الجسدي.
السلاح المهم لمواجهة إنتقال الفيروس هو لبس الكمامة.
وندعو الله بأن مصر تنتهج بسياساتها الصحية على نهج "مناعة القطيع" herd immunity ولكن ليس على طريقة رئيس وزراء بريطانيا جونسن بوفاة 35,704 بريطاني بل على طريقة ألمانيا (8,270 وفاة) التي تحافظ على معدل  إنتشار عدوى يتحكم به القطاع الصحي والمحافظة على معدل CFR منخفض جدا للوفيات وتخفيض معدل إنتشار العدوى بأن لا يتعدى 1.1 لكل شخص.
‏هناك سؤال حير البعض لحد اليوم لماذا لم تنتشر الجائحة في أفريقيا مقارنة ببقية العالم؟ فعدد الحالات ٣ ٪ فقط من إجمالي الحالات في العالم وعدد الوفيات ٢ ٪ من العالم.
‏النظريات كثيرة: تأخر وصول الوباء للقارة، حركة طيرانها اقل من باقي العالم (سياحية، اقتصادية رياضية...الخ)، ضعف المسح والاختبار، ضعف الإبلاغ، المعدل الصغير للأعمار، قلة الكثافة السكانية في معظم البلدان وعدم الشفافية في الاعلان.
[caption id="attachment_445939" align="aligncenter" width="350"] د. محمد إبراهيم بسيونى[/caption]
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2