د. كريم العمدة لـ «دار المعارف» : نجاح مصر في الاحتفاظ بنمو ايجابي بفضل رسائل الثقة من الرئيس السيسي للشعب وكفاءة مؤسسات الدولة

د. كريم العمدة لـ «دار المعارف» : نجاح مصر في الاحتفاظ بنمو ايجابي بفضل رسائل الثقة من الرئيس السيسي للشعب وكفاءة مؤسسات الدولةد. كريم العمدة لـ «دار المعارف» : نجاح مصر في الاحتفاظ بنمو ايجابي بفضل رسائل الثقة من الرئيس السيسي للشعب وكفاءة مؤسسات الدولة

* عاجل27-7-2020 | 22:00

 كتبت: صفاء التلاوي
أكد د. كريم العمدة الخبير الاقتصادي، أن رسائل الثقة من الرئيس السيسي للشعب المصري لعبت دورًا جوهريًا في بث طاقة ايجابية بين صفوف المواطنين ساعدت على رفع الروح المعنوية للشعب بما ساهم في استمرار مسيرة العمل والانتاج .
وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لــ " دار المعارف" أن التوجهات الاقتصادية للقيادة السياسية ساهمت ايضا في بناء قدرة الدولة على إتخاذ الإجراءات الأكثر كفاءة في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية المصاحبة لجائحة كورونا، لافتا أن مصر هي الدول الأولى على المستوى الإقليمي ومن بين دول قليلة على المستوى العالمي ، التي نجحت  في التصدي للأثار الاقتصادية لجائحة كورونا، علمًا بأن دول الخليج  الغنية بالنفط فشلت في الاحتفاظ بمعدلات النمو، وسجلت تراجع النمو إلي معدلات سلبية تأثرًا بالتحديات العالمية .
 وتابع الخبير الاقتصادي أن المشروعات التنموية الكبرى التي أنجزتها الدولة المصرية والمشروعات العملاقة الجاري تنفيذها في مجلات عديدة ساهمت في تعزيز قدرة الدولة على مواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية الطاحنة المصاحبة لتفشي جائحة كورونا .
إشادة المؤسسات الدولية
وأوضح الخبير الاقتصادي أن إشادة المؤسسات الدولية بكفاءة مؤشرات النشاط الاقتصادي المصري تؤكد نجاح السياسات الاقتصادية للاقتصاد المصري، وتتوقع ريادة إقليمية للاقتصاد المصري.
بنود الموازنة تعكس نجاح سياسات الدولة
وصف د. كريم العمدة  الخبير الاقتصادي من واقع رؤيتة التحليلية لموازنة العام المالي 202ـــ 2021 والتي تعد أكبر موازنة في تاريخ مصر وتقدر بــ 22 ترليون جنيه،  أن هذه الموازنة تعد موازنة بمثابة إعلان عن دخول مصر في مرحلة جني ثمار الإصلاح الاقتصادي  ، مؤكدًا أنها تحمل مؤشرات ودلائل  ايجابية تعكس ، قدرة مصر مواصلة النمو.
توسيع شبكة الحماية الاجتماعية
اوضح د. العمدة ان الشعب المصري بكافة طوائفه اصبح يشعر باتساع رقعة الحماية الاجتماعية  وثمار الاصلاح الاقتصادي ، مشيرًا ان. ذلك يتضح من تقديرات العالم المالي المنتهي، و بنود الموازنة لهذا العام فعلي سبيل المثال تضاعفت مخصصات  الأجور  التي تضاعفت عن العام الماضي حيت تبلغ هذا العام 635   مليار جنيه مقابل 330 مليار  العام الماضي ، وأضاف ان ذلك علاوة علي مضاعفة الحد الأدني للمعاشات  علاوة علي زيادة مخصصات تكافل وكرامة وزيادة مخصصات الدعم مشددًا ان الاصلاحات في مجال الدعم تعكس اتخاذ الدولة خطوات ملموسة نحو التحول الي نظام الدعم النقدي
الدخول في مرحلة التنمية المستدامة
أكد د. العمدة ان هذه المؤشرات تؤكد ان  مصر بدأت في دخول مرحلة التنمية المستدامة كما تعكس المردود الايجابي للاصلاح الافتصادي علي المواطن ، وهو ما يتضح من ارتفاع معدلات الانفاق على برامج الحماية الاجتماعية .
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2