المصرية لحقوق الأنسان ترصد: نسبة مشاركة مرتفعة ودعاية انتخابية باللجان

المصرية لحقوق الأنسان ترصد: نسبة مشاركة مرتفعة ودعاية انتخابية باللجانالمصرية لحقوق الأنسان ترصد: نسبة مشاركة مرتفعة ودعاية انتخابية باللجان

أحوال الناس7-11-2020 | 17:12

كتب: محمد ربيع
يستمر ماراثون العملية الانتخابية للمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب التي انطلق صباح اليوم السبت الموافق 7/11/2020 فى تمام الساعة التاسعة صباحًا، وذلك بعد انتهاء العملية الانتخابية بالخارج، حيث استمرت على مدار الثلاثة أيام الماضية. وتمتد المرحلة الثانية يومي 7- 8 نوفمبر، وذلك ابتداءً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً، وقد افتتحت مجريات العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب المصرى بإشراف قضائي كامل.
وقد حددت الهيئة الوطنية للانتخابات المرحلة الثانية فى دوائر (13) محافظة هي: “القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء”. حيث يحق لـ 31 مليون مواطن مصري بإدلاء صوتهم الانتخابي من المسجلين في قاعدة البيانات في المرحلة الثانية، ويمتثل هؤلاء الناخبين أمام 9468 لجنة فرعية لاختيار 284 نائبًا في النظامين الفردي والقوائم ويشرف عليها نحو 12 ألف قاض.
المخالفات الانتخابية:
رصد مراقبو المنظمة المصرية لحقوق الانسان  مجموعة من المخالفات الانتخابية في بعض لجان محافظات المرحلة الثانية، وذلك ابتداءً من الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف مساءً؛ وتتمثل تلك المخالفات في عدم التزام بعض المرشحين أو من ينوب عنهم بالصمت الانتخابي الصادر بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات، وقيامهم بتوزيع رشاوى انتخابية على الناخبين، ونقلهم إلى مقار اللجان بسيارات تابعة للمرشحين، وكذلك رصدت المنظمة حدوث مشادات واشتباكات بين مندوبي المرشحين ببعض المحافظات التي أدت إلى إصابة بعض الأفراد، أما فيما يخص بنسبة الحضور، فقد شهدت اللجان الانتخابية بالمرحلة الثانية نسبة حضور مرتفعة نسبيًا.
أضف تعليق

إعلان آراك 2