للغاوى والهاوى.. باحث يشرح دلالة ألوان ونقشات الحمام ومسمياتها الصحيحية

للغاوى والهاوى.. باحث يشرح دلالة ألوان ونقشات الحمام ومسمياتها الصحيحيةللغاوى والهاوى.. باحث يشرح دلالة ألوان ونقشات الحمام ومسمياتها الصحيحية

* عاجل27-9-2017 | 23:40

كتب: أحمد حمدى

أكد الباحث فى علوم الحمام " هيثم حلاوة " - فى حواره مع "دار المعارف" أنه من الضروري علي كل مربي وهاوي حمام معرفه الألوان والنقشات والأنماط الخاصه بطيور الحمام ومعرفه مسمياتها الصحيحيه وكيفيه إنتاجها.

وكل من يتجاهل هذا العلم المهم جدا مهما طالت مدة هوايته واقتنائه لطيور الحمام تأكد أنه ينقصه الكثير والكثير من المعرفه وغير قادر علي توصيف او تقليب او تتويب الطير الذي بين يديه ونلاحظ الاختلافات الكثيره في الاراء لتوصيف او تتويب نقشه او نمط معين من الطيور المصريه كل يوم علي مختلف فصائلها من البعض وذلك لعدم معرفتهم بهذا العلم علم الجين الوراثي والألوان لطيور الحمام .

و أضاف سنوضح "للغواة"الالوان الاساسيه والالوان الفرعيه والنطق السليم لكل توب مستندين علي علم الجين الوراثي وعلم الالوان لطيور الحمام لتصحيح بعض المصطلحات الخاطئه وتوضيح للجينات المختصه بكل لون وكيفيه انتاج جميع الوان الحمام وتركيباته علي اساس علمي وصحيح.

معلومات أولية

ألوان الحمام تتكون أساسا من مستخلصات بروتينية

لاختلاط صبغات لونيه متباينة وهي ذات صفات سائدة أو متنحية بحسب المواصفات الوراثية الأساسية لكل منها هناك ألوان ونقشات اساسية هي القاعدة التي تبنا عليها معلوماتك عن ألوان الحمام ونقشاته وأنماطه هناك أربعة ألوان أساسية وأربعة نقشات تركب علي كل من هذه الألوان الأساسية.

الألوان الأساسية :-

(الأحمر البركاني/ الأزرق أو الأسمر/ البني/الأبيض الذي يحمل عين سمراء باكمه)

النقشات الأساسية :-

( البارلس/ البار / التشك / التشك تي بترن).

البارلس:- هو نمط يظهر الطير بدون اي نقشه ولا دبك ولا حبيكه علي الاكتاف.

البار:- ويعني الدبك او الحبيكه علي كتف الطير (الخطين) علي كتف الطير.

التشك:- وهو التفصيصة علي كتف الطير ولكنها خفيفة مفصص تفصيصة خفيفة.

التشك تي بترن:- مفصص بتفصييصه ثقيلة وملئ الكتف وتجد قصبة ريشة الجناح بنفس لون التفصيصة وبها بالأعلي علي الأطراف لون أغمق درجة من التفصيصة نفسها سواء كانت بلو أو أشرد او بني ونحن في مصر نوصف البلو منه بمسمي (الكتابي)

عند ذكر مصطلح لون أساسي أو نقشة أو نمط أساسى أي إنه لون أو نقشة لا يتدخل في تركيبته الجينية أي صبغة لونية أخري أي إنه اللون الأصلي البيور الأوليي.

علما بأن جميع ألوان طيور الحمام التي تراها علي مستوي العالم كله هي جميعها ناتجة عن تداخل الألوان الأربعة الأساسية علي بعضها مع تداخل بعض المؤثرات عليها مما ينتج جميع الألوان التي نراها من هذا المنطلق وجب علينا تسميه الطيور التي تحمل إحدي هذه الألوان الأربعة وأتى تكوين ولون عينها مطابق لما حدده هذا العلم فهي تندرج تحت مسمي (فصيل) أي إنها منفصلة بذاتها ولا يتدخل في تكوينها الجيني أي فصيل آخر ولها مواصفاتها القياسية علي حسب تكوين كل فصيل منها علي حده.

الطيور الناتجة عند التقاء إحدي هذه الألوان الأربعة الثابتة والأساسية علي بعضها مع تداخل بعض الجينات المؤثرة عليها والتي سوف نتطرق لكل مؤثر منها علي حدى ومدي تأثيره ليظهر هذا اللون بشكل معين سوف نوضح هذا كله في هذه السلسلة تباعا بأمر الله عز وجل.

هذه الألوان الأربعة الذي تلاقي منها بطريقة سليمة وعلمية ويصبح إنتاجه ثابت بلون معين يندرج تحت مسمي (بيت) أي إنه كل لونيين أو أكثر من الألوان الأربعة الأساسية تم لقوهم بطريقة علمية وسليمة جينيا واتت إنتاجها بلون ثابت ومواصفات ثابتة الناتج يسمي (بيت ثابت) هذه معلومة في غاية الأهمية لابد علي كل هاوي معرفة الفرق بين الفصيل والبيت ولذلك تطرقت لهذه المعلومة هنا لأن لها إثر كبير جدا للاهتمام بمعرفة وأقتناء الفصائل الأساسية وذلك حفاظا علي الأصول من تراثنا من الحمام المصري الأوليي.

تنويه هام

أولا وقبل شرح وتفصيل لكل لون من الألوان الأساسية هناك معلومة لابد أن تعرفها وهي إنه يتم انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلي الأبناء مناصفة بين الأب والأم عن طريق جينات مختصة لنقل هذه الصفات عند التلقيح وهنا نشرح ونوضح صفة إنتقال الألوان والنقشات وأيضا لابد عليك معرفه إنه هناك جينات سائدة وآخر متنحية الجين السائد هو الجين القوي الذي يظهر علي الانتاج والجين المتنحي هو جين ضعيف يحمله الطير ولكنه لا يظهر عليه.

شرح مفصل للألوان

أولا :- اللون الأحمر البركاني واسمه العلمي (ash red)

وهو لون مهيمن وقوي يأتي في المرتبة الأولي من ضمن الألوان الأساسية لإنه يستطيع أن يحمل اللون الأزرق والبني والأسمر والأبيض بداخله.

يأتي اللون الأحمر بنمطين نمط سائد وآخر متنحي

الأحمر السائد ash red :- تكون الرأس والرقبة ومنطقة الصدر بلون أحمر طوبي لامع ومنطقة البطن تكون أحمر مخفف بالون الرمادي وأيضا أطراف الأجنحه والذيل لونها أحمر مخفف بالون الرمادي ويفضل أن تكون مصحوبة برشات قليلة من اللون الأسود وتظهر غالبا في الذكور.

الأحمر المتنحي (فل كلر) :- يأتي الأحمر المتنحي بلون أحمر غامق مائل إلي اللون البني في جميع أنحاء الجسم بلون واحد وأيضا تأتي قصبة الريشة نفسها بنفس اللون.

ثانيا :- اللون الأزرق أو الأسمر blue_blak

اللون الأزرق والأسمر وهما ثاني الألوان الأساسيه قوة وهيمنة لأنهم لا يستطيعوا حمل اللون الأشرد بداخلهم ولكنهم يستطيعو حمل اللونيين البرونز والأبيض داخل تركيبتهم الجينية مع العلم إنهم الإثنيين تركيبة جينية واحدة لذلك أدرجهم علماء هذا العلم تحت مسمي واحد.

وصف اللون في بعض الأحيان ليس كما نراه نحن ونعتقد بل يكون علي حسب تركيبته الجينية والمؤثرات التي تداخلت في تكوينه وظهوره فالون الأزرق مثلا ليس أزرق فهو يكون أرضية جسم الطير جميعها سماوية غامقة مع وجود كاسحة سمراء في نهايه الذيل ورقبه غامقة ولامعة.

أما اللون الأسمر فيأتي بنمطين الأول بدرجة سمراء مائلة إلي الصفرة وإسمه العلمي (الفالو) وهو لون من الألوان المخففة وليس لون حقيقي.

لكن الأسمر الحقيقي يكون أسمر غامق في جميع الجسم شديد السواد ويكون ريش منطقة الرقبة شديد اللمعان.

ثالثا :- اللون البني prown

هذا اللون من أضعف الألوان الأساسية لأنه غير قادر علي حمل اللون الأشرد ولا اللون الأزرق بمعني إنه لا يمكن طير بلون البني ينتج لك إنتاج بلون الأشرد البركاني أو الأزرق أو الأسمر.

رابعا:- اللون الأبيض الرسيف وايت (عين سمراء باكمه)

اللون الأبيض من الألوان المحيرة جدا لأنه لون عديم الصبغة لذلك معظم علماء علم الجين الوراثي يستبعدو من الألوان الأساسيه لكنه الأبيض الرسسيف وايت لون أساسي شرط أن يكون رسسيف ويت واليكم الشرح والتحليل لهذا اللون المحير بالفعل.

اللون الأبيض يأتي بنمطيين نمط رسسيف ويت أبيض بعين سمراء باكمة وهو اللون الأساسي السائد وآخر يسمي الأبيض الساتر بمعني أن طير أبيض تراه بعين فاتحة أو ملونة هو ليس أبيض هو إما أزرق أو أشرد أو بني لكن بفعل بعض المؤثرات من الجينات المؤثرة تغير اللون للون الأبيض ويوصفه بعض العلماء بأنه (بيور الجرزل) وذلك بالفعل إذا تم لقوه انثي جرزل لذكر جرزل نلاحط أن الإنتاج أبيض به بعض الريشات بالون الأشرد أو البرونز أو الأسمر علي حسب اللون الداخل في التكوين مثلما في فصيل الجاكوبيين مثلا.

فمن هنا جاءت صعوبة هذا اللون فمن الممكن أن يظهر في الإنتاج بعد ثالث أو رابع جيل طير أبيض صق بعين سوداء باكمة لاكنة يحمل نقشات أخري لإنه ناتج عن ألوان أخري.

لتحديد الفصيل الأساسي الرسسيف وايت الذي يكون أبيض كاملا وعينه سوداء مثلما في بعض الفصائل مثل فصيل الأحمر وأيضا فصيل المرسلة المصري والشقلباظ الأبيض أبو عين سمراء لابد أن يكون إنتاجهم أبيض صق دائما بعين سمراء فإذا تم لقح جوز أبيض صق بعين سمراء وثبت انتاجهم بنفس الشكل فهنا نتأكد أنه هو اللون الأبيض الأساسي الرسسيف وايت.

وهنا أذكر لحضراتكم مثال علي اللون الأبيض الساتر لتوضيح المعلومة أطلق قدماء الهواة المصريين علي الأبيض الشقلباظ الذي يحمل لون عين بيضاء بمسمي تركي لأنه فعلا لونه الأساسي ليس أبيض هو أساسا أزرق ولهذا أطلقوا عليه تركي وفعلا ينتج من تحته تركي وألوان أخري علي حسب تكوينه فهو أبيض ساتر يظهر بالون الأبيض لكنه يستر تحته ألوان أخري.

معلومات مهمة جدا

النقشات أو الأنماط الأربع الأساسية السالف ذكرها تركب علي الألوان الأساسيه جميعها مثال اللون الأزرق تجد منه أزرق بارلس وأزرق بار وأزرق تشك وأزرق تشك تي بترن وهكذا باقي الألوان الأحمر والبني يركب عليهم الأربع نقشات الأساسية.

جميع الإناث من طيور الحمام لا تحمل الألوان الأساسيه نهائيا بمعني إنه أي أنثي حمام لها لون أساسي واحد فقط إما أن يكون ظاهر عاليها أو تحمله ومخفي لا يظهر عليها لكن الذكور قادرة علي حمل الألوان الأساسية كما وضحت سابقا.

    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2