«الطنبورة».. تفوز بجائزة الدولة التشجيعية هذا العام

«الطنبورة».. تفوز بجائزة الدولة التشجيعية هذا العامالطنبورة

ثقافة وفنون4-6-2021 | 20:46

عبر محمد أبو شنب، الكاتب الصحفي بالجمهورية، والباحث الأكاديمي في مجال علم الفلكلور والأنثروبولوجيا الثقافية بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، عن مدى سعادته البالغة لحصول دراسته عن آلة "الطنبورة" الموسيقية الوترية الشعبية النوبية المصرية القديمة بجائزة الدولة التشجيعية من قبل المجلس الأعلى للثقافة لعام 2021، وذلك في كتاب له يحمل عنوان "العناصر الموسيقية الشعبية المرتبطة ب البيئة النوبية.. الطنبورة نموذجا".

وأشار الباحث "محمد أبوشنب"، إلى أن فوزه بمثل هذه الجوائز العلمية القيمة التى تمنحها الدولة بصفة دائمة لمختلف الباحثين المتميزين في مختلف المجالات والعلوم الإنسانية تعد وساما شرفيا يفتخر به الإنسان على مدار حياته، كما يعكس هذا التقدير من ناحية أخرى مدى اهتمام مختلف الوزارات والمؤسسات العلمية والثقافية بمنظومة البحث العلمي بشكل عام والعمل المستمر على تطويره في مصر، بهدف خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة في شتى المجالات، وفي مختلف نواحي الحياة.


والجدير بالذكر، أن محمد أبو شنب لديه العديد من المؤلفات في مجال الدراسات الشعبية والأنثروبولوجية والإثنولوجية منها على سبيل المثال وليس الحصر، كتاب "العناصر الشعبية المرتبطة بعادات دورة الحياة عند النوبيين: دراسة ميدانية توثيقية في بعض مناطق القاهرة وأسوان"، وكذلك كتاب "طقوس الحناء لدى الرجال في النوبة المصرية"، وقد نشر هذا العمل ضمن مجموعة مختلفة من الأبحاث في كتاب آخر يحمل عنوان"دراسات في الثقافة المادية.. الجسد نموذجا"، بالإضافة إلى كتابه الأخير الذى يحمل عنوان "جمع عناصر التراث الشعبي من كتب الرحالة والمستشرقين في النوبة المصرية.. بوركهارت.. نموذجا" الجزء الأول والثاني، فضلا عن مجموعة مختلفة من الأبحاث العلمية المنشورة في العديد من المجالات والدورات والمؤتمرات العلمية الدولية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2