تحت قيادة الرئيس السيسي.. 7 سنوات من الإنجازات الرياضية

تحت قيادة الرئيس السيسي.. 7 سنوات من الإنجازات الرياضيةالرياضة فى عهد السيسى

رياضة7-6-2021 | 17:53

نجحت الدولة المصرية في ترسيخ أقدامها وبات لديها مؤسسات قوية بعد أعوام من الفراغ، حيث عزز الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه سُدة الرئاسة قبل 7 سنوات

أهمية بناء جيل قادر على صون هوية الوطن من خلال الأنشطة الرياضية والشبابية، بدلًا من الانغراس في براثن التطرف.

وتدين الرياضة المصرية للرئيس عبد الفتاح السيسى بالكثير، فبعد مرور 7 سنوات على مسيرته الرائدة والحافلة بالإنجازات فى شتى المجالات، شهدت الرياضة المصرية طفرة رائعة فى عهد الرئيس السيسى، بفضل دعمه اللامحدود لهذا المجال الحيوى وحرصه على توفير كل سُبل النجاح أمام القطاع الرياضى، إذ حرص خلال ذلك على إظهار الاحترام والتقدير للرسالة المهمة التي يضطلع بها قطاع الشباب والرياضة في إطار استراتيجية متكاملة للقيادة السياسية بمساندة مؤسساته الدولة واحترام أحكام الدستور، فضلًا عن تقديم كافة أوجه الدعم اللازم للجهات والهيئات الرياضية من اتحادات وأندية بما يعينهم على تحقيق الهدف المنشود من تلك القوى الناعمة.

وبالفعل نجحت مصر في ظل ظروف عصيبة في تنظيم أهم وأكبر البطولات على المستوى القاري والدولي، فضلًا عن تحقيق رياضييها الألقاب والبطولات والتأهل للبطولات العالمية، بمساندة رشيدة من القيادة السياسية، لتعيد رسم الصورة الدولية عن مصر الكبيرة، والتي ترسخت في فبراير 2020، بموافقة مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 149 لسنة 2020 الخاص باتفاقية مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التي تهدف إلى مواصلة دعم أنشطة الكاف وجهوده؛ لتسهيل مهمته لتطوير وترويج وتحسين شعبية كرة القدم في القارة الإفريقية.

نجحت مصر بعد ثورة 30 يونيو 2013 في توديع عصر الترهل الرياضي والفشل في تحقيق الألقاب والبطولات، بالوصول إلى العالمية من خلال إظهار صورة مصر الحقيقية القادرة على تحمل واستضافة أكبر وأهم البطولات العالمية.

ولطالما أكد الرئيس السيسي على دعم بطلات وأبطال مصر الرياضيين فى كل الألعاب وكل البطولات لتتوالى نجاحات وانتصارات الرياضة المصرية بكل ما يعنيه ذلك من فرحة وكبرياء وتجسيد لمصر القوية والعنيدة والقادرة والباحثة عن الفرحة وغير القابلة للتنازل عن أحلامها.

ويتزامن اليوم «السابع من شهر يونيو» مع إكمال الرئيس عبد الفتاح السيسي عامه السابع رئيسا لمصر حاميًا لها وقائدا لأهلها، حيث تحتفي «بوابة الأهرام» بكل الشكر والامتنان والاحترام والتقدير بإنجازات الرئيس السيسي في القطاع الرياضي بعد كل ما قدمه لمصر فى سبع سنوات.

وعاشت مصر تحت قيادة الرئيس السيسي لحظات من الفرح والانتصار بما تحقق من إنجازات رياضية فى ظل قيادة قوية وقادرة وواثقة وراغبة فى أن تلحق مصر بالعالم حولها فى كل مجالات الحياة ودوائرها الرياضية عالميًا.

إستراتيجية رياضية متكاملة

استهل الرئيس السيسي حكمه بتوجيهات بإعداد تصور متكامل لتطوير منشآت ومرافق البنية الأساسية للمنظومة الرياضية فى مصر، اتساقاً مع إستراتيجية الدولة لبناء الإنسان المصرى، فضلاً عن القيمة المضافة لمنظومة الرياضة فى مصر ونشر ممارسة الرياضة على مستوى واسع بين جموع الشعب.

كما وجه الرئيس السيسى بإتاحة الاستخدام المجتمعى لهيئة إستاد القاهرة ومنشآتها الرياضية الملحقة بعد تأهيلها وتحديثها ورفع كفاءتها مع تطوير المساحات الخالية غير المستغلة لاستثمارها كهيئة اقتصادية ومجتمعية.

صدور قانون الرياضة

وفى عهد الرئيس السيسي صدر قانون الرياضة الجديد، وانطلقت معه أفكار جديدة وطموحات هائلة، إذ أصر الرئيس على صدور هذا القانون لإعادة ترتيب الرياضة المصرية رغم كل العوائق وصدام المصالح والمطامع ومحاولات كسر القوالب الجامدة والأفكار القديمة، إلا أنه خرج إلى النور بمساندة القيادة السياسة، حتى لا تتعرض مصر لأي عقوبات رياضية دولية.

تمكين الشباب

ولحرص الرئيس السيسي على أهمية تمكين الشباب سياسيَا واقتصاديَا ورياضيَا، فعلى المستوي السياسي تم النص في الدستور والقانون على عضوية فئة الشباب في المجالس النيابية وهو ما ظهر جليَا في تشكيلة مجلس النواب الحالي. كما تم تطبيق عدة مراحل للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وإنشاء الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب، وتعيين قيادات شابة نواباً للمحافظين والوزراء، بالإضافة الى عقد سلسلة من المؤتمرات التي تجمع شباب القرى والمدن والمراكز، بجميع محافظات مصر.

البنية الرياضية التحتية

طالت يد التطوير - تحت قيادة الرئيس السيسي - مئات المنشآت الرياضية من شمال مصر إلى جنوبها ومن شرقها لغربها من ملاعب ومراكز للشباب في قرى ونجوع مصر، وتقديم مركز شباب الجزيرة كنموذج حكومى، ليؤكد الحقوق الرياضية للجميع في حق اللعب والترفيه الرياضى.

استاد القاهرة

ألقاب وإنجازات رياضية:

كرة القدم:

التأهل للمونديال

كما شهدت مصر الرياضية تحت قيادة الرئيس السيسي الحدث الكروى الأهم والأجمل والأغلى لكل جماهير الكرة المصرية، إذ تأهل المنتخب المصرى الأول لكرة القدم لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا من جديد بعد ثمانية وعشرين عامًا من الغياب في عام 2017، لينجح محمد صلاح ورفاقه في الفوزعلى الكونغو بهدفين مقابل هدف، في مباراة احتبست فيها الأنفاس ووصل القلق لذروته بعد تعادل الكونغو في الدقيقة 87 من زمن المباراة، لكن احتسب حكم المباراة ركلة جزاء في الدقيقة 94 سجلها صلاح ليحمل معه آمال الجميع ويطير إلى روسيا.

محمد صلاح

وكان نجاح الكرة المصرية فى التأهل إلى المونديال رغم الأزمات الهائلة، نتاج وعي القيادة السياسية إلى أن الكرة المصرية تحتاج لمن يعيد ترتيب أوراقها من جديد ويضمد جراحها ويعيد تنظيمها وقدرتها على أن تحلم بالعالمية من جديد.

العودة لأمم إفريقيا من جديد

وعلى الرغم من غياب المنتخب المصري عن المشاركة في كأس أمم إفريقيا منذ عام 2010، بعد تكرار فشل التأهل في سنوات الضياع، عاد «الفراعنة» مرة أخرى للمشاركة عام 2017 إلى أدغال إفريقيا، ووصل المنتخب للمباراة النهائية لكنه خسر أمام الكاميرون.

المنتخب فى أمم أفريقيا 2017

كما كررت مصر إنجازها - في عهد الرئيس السيسي - التي تعتبره المسار الطبيعي بالنسبة لمكانة مصر، وتأهلت إلى أمم إفريقيا 2021، المقرر إقامتها في الكاميرون، تحت قيادة حسام البدري المدير الفني بعد تصدرها المجموعة.

التأهل للأوليمبياد

وتحت قيادة الرئيس السيسي نجح المنتخب الأوليمبي تحت 23 عامًا، في حسم التأهل للأوليمبياد المقامة في طوكيو، بعد الفوز على جنوب إفريقيا بثلاثية نظيفة، تحت قيادة فنية لشوقي غريب، بعد غياب 8 سنوات من المشاركة في المحفل الرياضي العالمي.

التأهل إلى أولمبياد طوكيو

كرة اليد:

دورة الألعاب الإفريقية لكرة اليد «رجال» 2015

ونجح المنتخب المصري لكرة اليد - تحت قيادة الرئيس السيسي في تقدم أفضل المستويات، إذ نجح «فراعنة اليد» في التتويج ببطولة دورة الألعاب الإفريقية لكرة اليد رجال عام 2015.

منتخب كرة اليد

لقب أمم إفريقيا عامي 2016 و2020

كما نجح المنتخب المصري لكرة اليد في التتويج بطولة أمم إفريقيا للرجال عامي 2016 و2020.

كأس العالم للناشئين

وحصد منتخب مصر لكرة اليد للشباب المركز الثالث والميدالية البرونزية في كأس العالم للشباب 2019.

وتواصلت الإنجازات تحت قيادة الرئيس السيسي، إذ حقق منتخب مصر للناشئين تحت 19 عامًا، لقب بطولة العالم لكرة اليد، للمرة الأولى في تاريخه بعد الفوز على المنتخب الألماني في المباراة النهائية.

ألعاب أخرى:

ثلاث ميداليات في «أوليمبياد 2016»

ونجحت مصر في تحقيق ثلاث ميداليات في أولمبياد ريو دي جانيرو، إذ حصلت سارة سمير لاعبة رفع الأثقال على ميدالية برونزية في منافسات وزن 68 كجم.

وحصل محمد إيهاب، لاعب المنتخب المصري في رفع الأثقال، على الميدالية البرونزية الثانية لمصر فى البطولة، بمنافسات رفع الأثقال لوزن 77 كـجم للرجال.

ونجحت المصرية هداية ملاك لاعبة التايكوندو في الفوز بالميدالية البرونزية الثالثة لمصر في الأوليمبياد بعد الفوز على بطلة بلجيكا، ومن قبلها لاعبة اليابان، ولاعبة إسبانيا.

مصر في «أوليمبياد 2016»

كما حققت المنتخبات المصرية 45 ميدالية (18 ذهبية، 11 فضية، 16 برونزية) من خلال مشاركتها في منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط، التي أقيمت بالعاصمة الإسبانية عام 2018.

وكذلك تتويج مصر باللقب الإفريقي في دورة الألعاب الإفريقية، التي أقيمت بالمغرب 2019، بعد تحقيق 273 ميدالية متنوعة (102 ذهبية، 98 فضية، 73 برونزية)، وتصدّر رفع الأثقال قمة الاتحادات بعد أن حقق 56 ميدالية، ويليها السباحة بـ 41 ميدالية.

ونجح منتخبنا الوطني للجمباز الفني «رجال وآنسات» في حصد وصافة الترتيب العام للبطولة التي استضافتها القاهرة خلال الفترة من 3 وحتى 7 يونيو الجاري، عقب حصوله على 4 ميداليات بواقع ذهبيتان وبرونزيتان.

وحصل لاعبو «الفراعنة» على ذهبيتين عن طريق نانسي طمان على جهاز حصان القفز، وعلي زهران في جهاز الحق، وبرونزيان عن طريق زينة ابراهيم في جهاز عارضة المتوازي، وماندي عصام في جهاز الحركات الأرضية.

استضافة البطولات:

أمم إفريقيا للكبار 2019

وتواصلت إنجازات الرئيس السيسي بقراره باستضافة مصر لبطولة كأس أمم إفريقيا بعد زيادة عدد منتخباتها إلى 32 لأول مرة في التاريخ، بعدما اعتذرت أكثر من دولة عن استضافتها لضيق الوقت ومشقة الاستعداد والتجهيز، إلا أن مصر عادت لتثبت للعالم أنها قادرة بعد أن بدأ البعض يشكك فى قوتها ومكانتها داخل الاتحاد الإفريقى لكرة القدم، حيث كان قرار الرئيس السيسي ورؤيته أنها ليست مجرد بطولة كروية إنما افتتاحية حقيقية لمصر الإفريقية سياسيًا واقتصاديًا وإعلاميًا.

ونجحت في تنظيم بطولة أمم إفريقيا للكبار خلال الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو 2019، بدأت بحفل إجراء مراسم القرعة الذي استضافته منطقة آثار الهرم، بحضور ممثلين 24 دولة أفريقية بالإضافة إلى حضور أعضاء وممثلي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والتي كانت لأول مرة تقام القرعة بمنطقة أهرامات الجيزة.

أمم إفريقيا 2019

كما أبهرت مصر العالم بتنظيم حفل افتتاح أمم إفريقيا للكبار في إستاد القاهرة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من رموز الكرة الأفريقية والمصرية، والذي أحياه الفنان حكيم، والنيجري فيمي كوتيه الذي غني بالإنجليزية والمطربة «دوبية» غنت بالفرنسية، وقام النجوم الثلاثة بأداء «دويتو» لأغنية «متجمعين» التي لاقت نجاحا كبيرًا.

واختتمت بطولة أمم أفريقيا للكبار 2019، والتي حصل المنتخب الجزائري علي لقبها، بحفل رائع أحيته الفنانة دنيا سمير غانم حفل ختام بطولة أمم أفريقيا بأداء أغنية وسط عرض رائع من المختصين بالألعاب النارية، وكان التنظيم والنجاح المبهر للبطولة هو العنوان البارز والرسالة الواضحة لكل من حاول التشكيك في قدرة مصر علي تنظيم الحدث الإفريقي العالمي الكبير.

أمم إفريقيا تحت 23 سنة 2019

وكررت مصر تجربتها الرائعة باستضافة بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة عام 2019، بكل اقتدار، والذي توج به المنتخب الأوليمبي المصري ليتأهل إلى أولمبياد طوكيو، حيث نال حفل إجراء مراسم قرعة البطولةة، والذي أقيم بقصر «الحرملك» بالمنتزه في الإسكندرية إشادة كبيرة، حضره وفود المنتخبات الإفريقية المشاركة.

كما لاقى حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما على إستاد القاهرة وطريقة التنظيم الرائعة إشادات كبيرة من الاتحاد الإفريقي والاتحاد الدولي لكرة القدم، إذ كان لأول مرة يقام حفل بهذا الحجم في افتتاح بطولة لمنتخبات الشباب.

أمم إفريقيا 2019 للشباب

وكان حفل ختام بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عاما لم يقل إبداعًا عما سبقه، إذ نال إشادة واسعة من وسائل الإعلام العالمية، بعدما نجحت مصر في الخروج بالحفل إلى بر الأمان وبأداء مثالي وظهور الحفل بمظهر يليق بسمعة مصر الكروية داخل وخارج القارة السمراء.

استضافة البطولات وتحدي الجائجة

شهدت مصر منذ بداية عام 2020 أحداثاً كبرى كانت تحت أنظار العالم، وكانت في توقيتات صعبة، وأبرزها التحدي الأكبر في ظل تفشي وباء «كورونا»، حيث نجحت مؤسسات الدولة تحت قيادة الرئيس السيسي، في استحداث نظام صحي رصين في استضافة البطولات الدولية الكبيرة، للحفاظ على سلامة المشاركين من بعثات المنتخبات أو الوفود المشاركة على مستوى العالم، وكافة الأطراف المنظمة للبطولة، إذ تم الكشف ولأول مرة عن النظام الطبي «الفقاعة الطبية» والذي استعانت به دول العالم فيما بعد لاستضافة البطولات.

مونديال كرة اليد

وكعادتها، كانت لمصر المبادرة الأولى في تخطي الصعاب، لتخوض غمار تحدي استضافة أهم وأكبر حدث رياضي في كرة اليد على مستوى العالم «كأس العالم»، بتوجيهات من الرئيس السيسي، ليس ذلك فحسب، ولكن في ظل تفشي جائحة كورونا التي ضربت الكرة الأرضية بأكملها، لتؤكد للعالم أن مصر قادرة، إذ نفذت مصر أهم نسخة في مونديال كرة اليد على مر التاريخ، باستحداث أهم أساليب الأمان الصحي باستخدام «الفقاعة الطبية».

كأس العالم للرماية

نجحت الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي في استضافة بطولة كأس العالم للرماية «بندقية ومسدس» للرجال والسيدات إلى مصر مارس 2021، بعدما أسند الاتحاد الدولي للرماية المهمة لـ «الفراعنة» لثقته برئاسة فلاديمير ليسن، في قدرة القاهرة على تنظيم البطولة، والتي ظهرت في مستوى استضافتها لكأس العالم للرماية بـ «الخرطوش» (فبراير - مارس)، بمشاركة 32 دولة، إضافة إلى ما تمتلكه البلاد من مقومات وميادين رماية على مستوى عال وقدرات تنظيمية هائلة.

كأس العرب لكرة الصالات

كما نجحت مصر في استضافة بطولة كأس العرب لكرة قدم الصالات 2021، والتي تأهل منتخب مصر إلى الدور النهائي، بعد أن احتل صدارة المجموعة الأولى، وجمع 7 نقاط من فوزين وتعادل وحيد، وفاز في المربع الذهبي على نظيره الإماراتي بنتيجة 4-3.

كأس العالم للجمباز

عادت مصر - تحت قيادة الرئيس السيسي - لتفاجئ العالم من جديد بتنظيم مبهر لأول بطولة كأس عالم للجمباز الفني رجال وسيدات داخل قارة إفريقيا، حيث أبدى الاتحاد الدولي للعبة انبهاره بما قدمته الدولة المصرية بقدراتها الكبيرة، ليؤكد أن مصر لديها القدرة على تنظيم ما هو أعلى من كأس العالم.

افتتاح كأس العالم لكرة اليد "مصر 2021 "

بطولة العالم للخماسي الحديث

وتستعد مصر لاستكمال الإنجازات، بالاستعداد لاستضافة بطولة العالم للخماسي الحديث للكبار والمؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2021 وبطولة العالم لليزر رن والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 8 وحتى 14 يونيو الجاري.

تكريم الأبطال:

ولإيمان الرئيس السيسي بأهمية المجهود الذي يقدم من الأبطال وكل من ينتصر رياضيًا باسم مصر بأن ينال حقه من التكريم والجائزة التى يسعى إليها ويحلم بها كل من يلعب ويتحدى وينتصر باسم مصر ليصافحه رئيس مصر بكل الحب والاعتزاز، إذ لم يدخر الرئيس السيسي أي جهد ممكن للنهوض بالقطاع الرياضي وتحفيز الشباب، ففي المؤتمر الوطنى الثامن للشباب الذى استضافه قصر المنارة، كرم الرئيس بطلات وأبطال مصر بعد انتصاراتهم وميدالياتهم في دورة الألعاب الإفريقية في المغرب، إذ أكد وقتها على أن التكريم الرئاسي يعكس اهتمامه ورعايته للرياضة المصرية بكل ألعابها ونجومها وبطولاتها.

وعاد الرئيس السيسي ليؤكد أنه فخور بانتصارات أبناءه الأبطال الذين يقدمون نموذجا ناجحا وراقيا ورائعا لكل شاب يجتهد ويحلم ويكافح لتحقيق أحلامه مهما كانت الأسوار عالية والتحديات كبيرة.

افتتاح كأس العالم للجمباز

كما حرص الرئيس السيسي أيضًا على تكريم نجوم منتخب كرة اليد الفائز ببطولة العالم للناشئين التى أقيمت فى مقدونيا، وعادوا إلى مصر بأول لقب عالمى لها فى كرة اليد للناشئين.

كما حرص الرئيس السيسي فى قصر الاتحادية على تكريم لاعبات ولاعبي منتخب مصر العائد بالكثير من الميداليات من بطولة العالم للمعاقين ذهنيًا التي استضافتها أستراليا، حيث نجح الأبطال فى تحدى ظروفهم القاسية ليلعبوا وينتصروا، وكذلك منتخب مصر للإسكواش الفائز ببطولتى العالم للكبار والناشئين بعدما أصبحت مصر هى سيدة العالم بالفعل فى لعبة الإسكواش وتحتكر كل بطولاته ومسابقاته للرجال والسيدات والكبار والناشئين ومختلف الأعمار السنية.

كما كرم الرئيس السيسي منتخب مصر الأوليمبى لكرة القدم الفائز بكأس الأمم الإفريقية 2019 المؤهلة لدورة طوكيو الأوليمبية.

أضف تعليق