احترس.. البق قد يستعمر منزلك

احترس.. البق قد يستعمر منزلكاحترس.. البق قد يستعمر منزلك

* عاجل6-10-2017 | 17:29

كتب: أحمد عاطف

هل أستيقظت يوما ما لتجد بعض أجزاء جسدك متورمة. أو عانيت من الهرش عدة مرات وأنت نائم خارج المنزل أو فى فندق ، للدرجة التى أيقظتك من النوم عدة مرات ؟

غالبا السبب فى ذلك يرجع لحشرة "البق" أو ما تسمى بحشرة الفراش ، ولكن هل تعرف أنك قد تكون السبب فى غزوها لمنزلك !

فى تقرير جديد نشرتة جريدة الديلى تليجراف البريطانية حول تلك الحشرة الصغيرة مصاصة الدماء وإسترتيجيتها فى التطفل وكيف تنتشر من مكان لأخر داخل المنزل وطريقة وصولها للفراش ، حيث أفادت دراسة جديدة قامت بها جامعة " شيفيلد " البريطانية أظهرت أن تلك الحشرة تتجة دائما إلى الملابس المتسخة ، والتى تجهزها ربات المنازل وتجمعها على دفعات تمهيدا لغسلها مرة واحدة ولكنها عادة ما تكون مكشوفة أو على الأرض فى غرف النوم ، وقد لاحظ العلماء فى السنوات الأخيرة إرتفاع أعداد حشرات البق المتطفلة والتى تتغذى على دماء الإنسان ، وأرجعوا ذلك الإرتفاع إلى إزدهار السفر الدولى منخفض التكلفة مما ساهم فى تنقلها عبر أمتعة الأشخاص من مكان لآخر .

ونصح الدكتور ويليام هنتلي، من قسم علوم الحيوان والنبات في جامعة " شيفيلد " العريقة بضروة عدم ترك الملابس معلقة أو مكشوفة في مناطق النوم . وقال " إن حشرات الفراش ( البق ) مشكلة كبيرة بالنسبة للفنادق والمنازل، وبصفة خاصة فى بعض أكبر المدن إزدحاما فى العالم . فالتواجد مرة واحدة في غرفة موبوئة ببق الفراش كفيلة بعمل مستعمرة يمكن أن يكون من الصعب جدا التخلص منها، الأمر الذي قد يدفع الناس جبرا إلى التخلص من الملابس والأثاث والتي تكون عادة مكلفة جدا " .

وأضاف د. هنتلى قائلا : تشير دراستنا إلى أن الحفاظ على غسيل الملابس القذرة في كيس محكم الغلق ، وخاصة عند الإقامة في فنادق يمكن أن يقلل من فرص إنتقال تلك الحشرة للمنازل وبالتالى الحد من تفشيها .

وخلال التجارب التى نشرت أحداثها ونتائجها فى تقارير علمية وأجراها العلماء خلال الدراسة لمعرفة سبب إنتشار تلك الحشرة فى السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ ، تم إحضار 4 أكياس من الملابس منها كيسان مستعملين وغير نظيفين والنصف الآخر نظيف وذلك فى وجود البق فى الغرفتين ، وتم وضع الأكياس غير النظيفة فى غرفة والنظيفة فى غرفة أخرى وكانت درجات الحرارة فى الغرفتين متطابقتين مع عدم تواجد للبشر ، ثم تم زيادة الأكسجين فى الغرفة التى بها الكيسين المستعملين لمحاكاة التنفس البشرى.

 وكانت النتيجة هى تضاعف أعداد حشرات البق فى الغرفة التى بها الكيسين المحتويين لملابس مستعملة وغير نظيفة على عكس الغرفة الأخرى . ما أكد للعلماء بالدليل الواضح أن البق قد انجذب إلى رائحة الجسم المتبقية فى الملابس غير النظيفة .

تجدر الإشارة إلى أن حشرات الفراش والمعروفة بالبق هى حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة ، لكنها شهدت مؤخرا عودة قوية حيث تضاعفت أعدادها في المملكة المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية وسط تحذيرات من علماء الحشرات لنجاحها مؤخرا فى تفادى فاعلية أقوى المبيدات الحشرية فى القضاء عليها .

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2