طُرق معرقة الكلاب الأليفة لـ نوبات الصرع

طُرق معرقة الكلاب الأليفة لـ نوبات الصرعصورة أرشيفية

منوعات1-9-2021 | 15:38

أكدت دراسة جديدة أجريت سابقاً من قبل باحثون في جامعة كوينز في بلفاست، أن الكلاب الأليفة يمكن أن تتنبأ بحدوث نوبات الصرع بفضل الرائحة الفريدة التي تلتقطها من الأشخاص الذين على وشك إصابتهم بالنوبات، مما يجعل مرض الصرع ليس المرض الأول الذي يكتشفه الكلاب، فقد كشفت دراسات اخرى ان الكلاب لها القدرة على تمييز المصابين بفيروس كورونا.

وأكد الباحثون المشرفون على الدراسة، أن الكلاب يمكن أن تعطي تحذيرات تستطيع إنقاذ الأشخاص الذين يصابون بنوبات من الصرع و تعرضوا لفقدان الوعي.

وتم تعريض 19 كلباً للروائح الناتجة عن عرق الأشخاص الذين كانوا على وشك الإصابة بنوبات صرع أو أصيبوا بها للتو طبقاً للباحثون الخبراء، وقد وجدوا أن جميع الكلاب أظهرت تغيرات سلوكية ملحوظة، مثل: البكاء أو النباح أو الاتصال بالعين على الرغم من عدم تدريبهم على القيام بذلك.

ويمكن استغلال هذا الأمر لتقليل الإصابات التي يمكن أن تترافق مع النوبات غير المتوقعة للصرع، قد تسمح النتائج أيضًا بالتدخلات الطبية قبل حدوث النوبة بفترة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

والجدير بالذكر أن الصرع هو حالة عصبية تؤثر على حوالي 65 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، و منهم 20 مليونًا غير قادرين على السيطرة على نوبات بالأدوية.

وأوضح مؤلف الدراسة نيل باول، أن إذا افترضنا أنه بالنظر إلى الإحساس الاستثنائي لـ الرائحة التي يشمها الكلاب من الأشخاص الذين على وشك الإصابة بنوبات الصرع، فإن مركبًا عضويًا متطايرًا ينفثه مالك الكلب المصاب بالصرع قد يوفر آلية إطلاق إنذار مبكر.

وأكد الدكتور باول، ان النتائج التي توصلنا توضح أن جميع الكلاب تفاعلت مع الرائحة المصاحبة ل نوبات الصرع سواء كان ذلك من خلال التواصل البصري مع مالكها أو لمسها أو البكاء أو النباح.

ويمكن اكتشاف رائحة متطايرة فريدة مرتبطة ب نوبات الصرع بواسطة الكلاب التي يمكنها بدورها تحذير صاحبها من احتمال حدوث نوبة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2