"أشرف منير": البرلمان المصري من أعرق برلمانات العالم

"أشرف منير": البرلمان المصري من أعرق برلمانات العالمأشرف منير في مجلس النواب: البرلمان المصري من أعرق برلمانات العالم منذ بدايات القرن التاسع عشر

مصر12-9-2021 | 18:33

ألقي السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية، كلمة صباح اليوم أمام مجلس النواب، ضمن الدورة التدريبية لأعضاء البرلمان، أشار فيها إلى تطور الحياة البرلمانية في مصر وتقاليدها ومراسم افتتاح دور الانعقاد كل عام ونظم الحفلات والزيارات الرسمية وقواعد رفع الأعلام والأوسمة والنياشين المدنية والاسبقيات العامة في الدولة.

وأضاف السفير منير أن البرلمان المصري من أعرق برلمانات العالم منذ بدايات القرن التاسع عشر، مضيفا أنه على مدى حقبة من الزمن تمثل تاريخ الحياة النيابية المصرية بدءاً من عام 1866، تعاقبت على البلاد سبعة نظم نيابية تفاوت نطاق سلطاتها التشريعية والرقابية من فترة لأخرى ليعكس في النهاية تاريخ نضال الشعب المصري وسعيه الدؤوب من أجل إقامة مجتمع الديموقراطية والحرية.

ومرت أكثر من 135 عاماً من التاريخ البرلماني، تعاقبت فيها على البلاد اثنين وثلاثين هيئة نيابية تراوح عدد أعضائها ما بين 75 عضواً و 458 عضواً، أسهموا في تشكيل تاريخ مصر ووجهها الحضاري الحديث في مختلف جوانبه السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وبدأت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد مناع، تفعيل التدريب البرلماني لأعضاء المجلس حول الموضوعات والملفات التى تهم الشأن البرلماني، يأتى ذلك فى ضوء توجيهات المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب بعقد دورات تدريبية متخصصه للنواب.

وانطلقت اليوم -الأحد- فاعليات البرنامج التدريبى الأول لأعضاء المجلس والذى ينظمه معهد التدريب البرلماني التابع للأمانة العامة لمجلس النواب، ويتضمن البرنامج عدداً من المحاضرات حول العلوم الاستراتيجية ومحددات الأمن القومي المصري والعلاقات المصرية الدولية والإقليمية وقضايا السياسة الخارجية المصرية كما يتضمن البرنامج أيضاً محاضرات خاصة بالبروتوكول و المراسم والدور الرقابي لمجلس النواب.

وتعقد فاعليات البرنامج التدريبي بمقر مجلس النواب الأسبوع الجارى خلال الفترة من 12-16 سبتمبر 2021، ويُعاد نفس البرنامج التدريبي في الأسبوع التالي في الفترة من 19-23 سبتمبر 2021، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من السادة النواب للتفاعل والاستفادة من البرنامج التدريبي وموضوعاته المختلفة.

ويهدف معهد التدريب البرلماني وفقًاً لنص المادة ( 418 ) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب إلى المعاونة فى تطوير العمل فى المجلس وتدريب أعضائه والعاملين فيه والإرتقاء بمهاراتهم وترسيخ التقاليد والسوابق البرلمانية المصرية وتطويرها ودعم أطر التعاون مع البرلمانات في الدول الأخرى، وتبادل الخبرات البرلمانية معها.

أضف تعليق