«جولة مكوكية» تمهيدا لافتتاح طريق الكباش بالأقصر

مصطفى وزيري

محافظات16-9-2021 | 20:25

دار المعارف

قال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام لمجلس الوزراء، خلال جولته المكوكية لمتابعة نسب تنفيذ المشروعات داخل معابد الكرنك: "إننا فى صالة الأعمدة بمعبد الكرنك والتى تضم 134 عمودا، وتم الانتهاء من 124 عمودا بشكل نبات البردى و12 عمودا بنظام شكل نبات البردى المفتوح، وتم الانتهاء من العمل فى الصف الشمالى المكون من 5 أعمدة فى واجهة الصالة ويجري العمل فى الصالة الجنوبية".

وتابع مصطفى أن مشروع ترميمات صالة الأعمدة الكبرى، والذى يتم برعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ودعم الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، ومشروع ترميم وإنقاذ 19 تمثالا للكباش فى الجهة الشمالية بفناء الكرنك، وكذلك العمل فى مدخل طريق الكباش بمنطقة معبد خونسو بالكرنك، وذلك تمهيداً للاحتفالية التاريخية التى تنتظر الأقصر خلال الأسابيع المقبلة فى افتتاح طريق الكباش الفرعونى.

وأضاف وزيرى: "المرممين المصريين لديهم هدف لإعادة صالة الأعمدة لرونقها، حيث تم الانتهاء من 12 عمودا فى المنتصف، وظهرت الألوان والنقوش الحمراء والصفراء والزرقاء، والتى اختفت منذ مئات السنوات"، مؤكدا أن المشروع يتم بأياد مصرية خالصة، وأن المشاركين فى أعمال الترميم من الفتيات يعملن على ارتفاع 20 مترا، مؤكدا أنهن يواصلن العمل من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء بدلا من الواحدة ظهرا من أجل سرعة الانتهاء".

وأكد الأمين العام لمجلس الوزراء أن العمل لا يقتصر على أولاد الأقصر بل يشارك شباب من قنا وسوهاج، وغيرها من المدن كفريق عمل واحد.

وتابع مصطفى وزيرى: "يتم عمل طبقة بـ19 تمثالا، سيتم الانتهاء منهم خلال فترة زمنية قصيرة، وأن النتيجة المبهرة جاءت بفضل مجهود الفريق المشارك فى أعمال التطوير"، مؤكدا أن هناك نهضة تشهدها الأعمال الأثرية، بالإضافة إلى الاكتشافات التى أبهرت العالم كله".
والجدير بالذكر ترميمات 19 كبشا بالجهة الشمالية فى معابد الكرنك.

أضف تعليق