الهند وقيرغيزستان تتفقان على تعزيز التعاون بين البلدين

الهند وقيرغيزستان تتفقان على تعزيز التعاون بين البلدين وزير الشئون الخارجية الهندى

عرب وعالم17-9-2021 | 09:01

أعلنت الهند اليوم عن إتفاقها مع قيرغيزستان على العمل من أجل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين .

جاء ذلك عقب اجتماع وزير الشئون الخارجية الهندى إس . جيشانكار مع وزير الخارجية القيرغيزى رسلان كازاكباى أثناء تواجدهما فى العاصمة الطاجيكية، دوشانبى.

وذكر الجانبان أنهما إتفقا على تعزيز التعاون التقليدى بين البلدين بشأن القضايا الإقليمية والقضايا متعددة الأطراف التى تهم البلدين .

وأعرب وزير الشئون الخارجية الهندى فى معرض تغريدة له بموقع التدوين المصغر، تويتر، عن ارتياحه للاجتماع مع نظيره القيرغيزى ، وقال إن الشراكة بين البلدين فى مجال التنمية تشهد نموا ، وأكد أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون التقليدى بشأن القضايا الإقليمية ، بالإضافة إلى القضايا متعددة الأطراف .

وجدير بالذكر أن الوزير الهندى يقوم حاليا بزيارة لطاجيكستان لحضور اجتماعات منظمة شنغهاى للتعاون ، حيث من المقرر أن يعقد اليوم الاجتماع الحادى والعشرين لمجلس رؤساء الدول الأعضاء بالمنظمة فى العاصمة الطاجيكية ، وسيرأس الاجتماع الرئيس الطاجيكى إمام على رحمن .

وكان قد تم تأسيس هذه المنظمة الحكومية فى مدينة شنغهاى ، وتضم فى عضويتها حاليا الصين و الهند وكازاخستان و قيرغيزستان وروسيا وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان ، بالاضافة إلى أربع دول تشغل وضع المراقب هى أفغانستان و بيلاروس وايران ومنغوليا ، وذلك علاوة على ست دول ترغب فى المشاركة فى الحوار وهى أرمينيا و أذربيجان و كمبوديا ونيبال و سريلانكا وتركيا .

ومن المتوقع أن يقوم رؤساء الدول الأعضاء خلال هذه القمة باستعراض أنشطة المنظمة خلال العشرين عاما الماضية ، بالاضافة إلى مناقشة احتمالات التعاون بين دول المنظمة فى المستقبل .

وتجدر الاشارة إلى أن وزارة الشئون الخارجية الهندية كانت قد ذكرت فى وقت سابق أن رئيس الوزراء الهندى " ناريندرا مودى " سيلقى كلمة الهند إفتراضيا خلال الجلسة الموسعة لقمة المنظمة .

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2