واشنطن: على مجلس الأمن اتخاذ «إجراءات حازمة» ضد الحكومة السورية

واشنطن: على مجلس الأمن اتخاذ «إجراءات حازمة» ضد الحكومة السوريةصورة أرشيفية

عرب وعالم5-10-2021 | 14:25

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ «إجراءات حازمة بحقّ النظام السوري، لاستخدامه الأسلحة الكيمائية ضد مواطنيه»، على حدّ تعبيرها، فيما طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بتحديد هوية «كل مَن استخدموا هذه الأسلحة في سوريا ومساءلتهم».


جاء ذلك خلال جلسة للمجلس، من أجل مناقشة التقرير الدوري لمدير عام «منظمة حظر الأسلحة الكيميائية»، فرناندو آرياس، حول التخلّص من برنامج سوريا الكيميائي.
واستعرضت ممثلة الأمين العام السامية لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاماتسو التقرير أمام أعضاء المجلس، وهو يغطّي الفترة الممتدة بين 24 آب و23 سبتمبر 2021.
من جهته، دعا نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفير ريتشارد ميلز إلى فرض عقوبات على الحكومة السورية، بموجب قرار المجلس رقم 2118.
وأضاف ميلز: «النظام السوري فشل تماماً في الوفاء بالتزاماته، بل هو يواصل تجاهل دعوات المجتمع الدولي للكشف الكامل عن برنامج أسلحته الكيميائية، وإزالته بشكل يمكن التحقق منه»، لافتاً إلى أنه «يتعيّن على المجلس أن يفرض تدابير، بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، إذ حان الوقت لكي يتّخذ إجراءات حازمة، ويردّ على عدم امتثال سوريا.
من جهة أخرى، ندّد النائب الأول لمندوب روسيا السفير دميتري بولانسكي، خلال الجلسة، بما اعتبره «الحالات المزعومة لاستخدام القيادة السورية للأسلحة الكيميائية»، مؤكداً أنها «تستند إلى أدلّة زائفة.
وأضاف: «التقرير الذي تناقشونه اليوم ألحق ضرراً كبيراً بسمعة مدير عام هذه المنظمة»، في إشارة إلى «منظمة حظر الأسلحة الكيماوية».

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2