لمدة 8 سنوات.. حكومة إسرائيل تسعى لقانون يحد من ولاية رئيس الوزراء

لمدة 8 سنوات.. حكومة إسرائيل تسعى لقانون يحد من ولاية رئيس الوزراءلمدة 8 سنوات.. حكومة إسرائيل تسعى لقانون يحد من ولاية رئيس الوزراء

عرب وعالم5-10-2021 | 20:36

أعلن اليوم وزير عدل دولة الإحتلال، جدعون ساعر في اجتماع جديد لفصيل تكفا الإسرائيلي، التابع له عن إصداره مذكرة قانون بشأن تحديد مدة ولاية رئيس الوزراء بثماني سنوات، وقال إنها من المبادئ الأساسية للحكومة الحالية، مشيرا إلى أنها كانت ومازالت جزءاً من برنامج حزبه، مؤكدا أنها جزء من توجيهات الحكومة. وأشار إلى أن "الحكم الطويل يحمل في طياته خطر الفساد".

وكما جاء في صحيف معاريف الإسرائيلة أشار ساعر إلى أن "الالتزام بتقييد الكهنوت هو جزء من منصة جديدة للأمل ، فطالما تجلب الحكومة معها تركيز السلطة وخطر الفساد ، وبالتالي من الصواب أن يدرج في ال قانون الأساسي مبدأ تقييد الكهنوت ".

ويذكر أنه، قبل حوالي شهرين، قدم أعضاء الكنيست من كتلة تيكفا الجديدة مشروع ال قانون الذي ينص على أن "أي شخص وجهت إليه لائحة اتهام لن يشغل منصب رئيس الوزراء ، وهو قيد الانتظار" ، ويعد هذا تعديل على ال قانون الأساسي.

ومن ناحيته علق وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على الأمر قائلاً: "هذا قانون مهم سيحافظ على قاعدة خالية من الفساد ويسمح بالحكم السليم وديمقراطية فاعلة وصحية لإسرائيل".

أضف تعليق