نائب محافظ القاهرة: معرض قرية الفواخير يظهر إبداع فن الفخار ويروج لمنتجاته

نائب محافظ القاهرة: معرض قرية الفواخير يظهر إبداع فن الفخار ويروج لمنتجاتهصناعة الفخار

محافظات14-10-2021 | 14:21

قامت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بزيارة تفقدية، اليوم الخميس، ل قرية الفواخير ب مدينة الفسطاط بنطاق حي مصر القديمة ، للوقوف على التجهيزات المتعلقة بإقامة معرض ل منتجات الفخار الراقية به والتسويق لها وتشجيع المواطنين على زيارة القرية وجذب السائحين والعرب للإقبال على القرية .

يأتي ذلك ضمن تنفيذ الخطة الاستراتيجية للقيادة السياسية بشأن دعم وتقنين هذا النوع من الحرف العريقة وتشجيعها.

ووجهت عبد المنعم بالإنجاز في تنفيذ جميع التجهيزات المتعلقة بإقامة المعرض ودعم الإضاءة وعمل نظام إضاءة يضفي مظهرا جماليا لإظهار المنتجات المعروضة .

وأشارت إلى أنه من عوامل نجاح المعرض أن يكون متكاملا ويوفر مناخا مناسبا يتيح للزائر قضاء أكبر وقت ممكن دون عناء، وأن تتوافر به كل سبل الراحة والترفيه ، إلى جانب توفير المواد الغذائية لجعله كمتنزه أو متنفس، بجانب كونه معرضا للفخار والخزف ، موضحة أن هذا النوع من المزارات السياحية له دور في تنشيط السياحة لمصر .

وأضافت عبدالمنعم إنه تم التنسيق مع الدكتور عبد المنعم الصاوي رئيس مجلس إدارة ساقية الصاوي لإقامة مسرح للعرائس وتقديم عروض الماريونت وعروض غنائية لكوكب الشرق أم كلثوم، بالإضافة لوجود عروض التنورة والمزمار لترافق الزائر حتى وصوله للمعرض.

وأشارت إلى أن برنامج الحفل سوف يتضمن أربعة معارض لمنتجات الفخار إلى جانب أربع ورش بساحة القرية ليتمتع الزائر بمشاهدة مراحل تنفيذ قطعة الطين وتقطيعها وتحديدها أمامه لتصل إلى شكلها النهائي كقطعة فخارية وتحفة تبهر الأنظار ، كما سيتم توفير منطقة حرفية للأطفال لمشاركتهم بصنع الفخار والتمتع بممارسة هذا الفن الراقي .

ونوهت نائب المحافظ بأن أهم ما يميز قرية الفواخير - بالإضافة إلى تقديم هذا النوع من الفن الراقي - هو موقعها الاستراتيجي ووجودها وسط العاصمة داخل منطقة القاهرة التاريخية بجوار أماكن أثرية مثل متحف الحضارات ومجمع الأديان وبحيرة عين الحياة التي تم تطويرها مؤخرا.

وأكدت أن المنطقة الجنوبية تبذل أقصى الجهود لتحقيق نقلة تراثية وحضارية لواحدة من أهم وأرقى الفنون العريقة «فن صناعة الفخار» ، من خلال تحقيق آمال العاملين بهذه الحرفة ، والذين يعتزون بمهنتهم الراقية، حيث يطلق عليهم «جواهرجية الطين» .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2