فى اجتماع يبحث الاستثمار في «الصناعة الخضراء»: الصناعات الصغيرة والمتوسطة هي الأمل

فى اجتماع يبحث الاستثمار في «الصناعة الخضراء»: الصناعات الصغيرة والمتوسطة هي الأملفى اجتماع يبحث الاستثمار في «الصناعة الخضراء»: الصناعات الصغيرة والمتوسطة هي الأمل

* عاجل5-11-2017 | 13:44

كتب: محمد فتحي

شارك الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين اجتماعات آلية تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية والذى عقد بمقر الامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

رأس وفد الاتحاد الدكتورممدوح الرفاعى، وشارك فيه سمير أبوالنصر الأمين العام للاتحاد العربى للمخلصين الجمركيين.

وفى كلمته التى ألقاها فى الاجتماع قال الرفاعى إن التجارة العربية تعانى من صعوبات ومعوقات عديدة أدت الى  ضعف التبادل التجارى .

وأضاف الرفاعى أن حجم التبادل التجارى لدولة الامارات العربية المتحدة مع أقليم أسيا وأوروبا واستراليا يفوق حجم التبادل التجارى لدولة الامارات مع اقليم افريقيا والدول العربية .

وأشار  الرفاعى الى ضرورة  فتح وتيسير التجارة بين الدول العربية من خلال تخفيف القيود الجمركية وتفعيل اتفاقية تيسير التبادل التجارى بين الدول العربية، مؤكدا على  ضرورة الإسراع بميلاد الاتحاد الجمركى العربى الموحد، والعمل على توحيد المواصفات والمقاييس للمنتجات والسلع مما سيودى إلى دفع عجلة التجارة العربية.

وعقد اجتماع آلية تنمية الاستثمار والتجارة في البلاد العربية برعاية الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية السفير محمد الربيع، ومشاركة ممثلي الدول الأعضاء بالمجلس، وممثلى الاتحادات العربية النوعية .

وأوضح الربيع أن الاجتماع استعرض العديد من الدراسات حول حوافز ووسائل تفعيل دور البنوك في دعم وتمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي، وفرص واستراتيجيات الاستثمار في "الصناعة الخضراء" لتنمية عربية مستدامة، فضلا عن دراسة حول الحبوب الزيتية في الوطن العربي وسبل زيادة إنتاجها، إلى جانب مقترح إنشاء الشركة العربية للإنتاج الداجني في الوطن العربي والمشروع العربي لاعتماد وتقنين المعايير والممارسات التدريبية العربية.

وتابع الربيع أن الاجتماع ناقش ملف التجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب بحث وضع آلية في مجال وسائل توزريع دعم السلع الاستهلاكية على مستحقيه في الدول العربية.

وأكد أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة هي الأمل الوحيد لخلق فرص عمل والقضاء على مشكلة البطالة والقضاء على الفقر في العالم العربي وتحقيق مورد اقتصادي للمواطن العربي .

ونوه الربيع  بمبادرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بإنشاء صندوق عربي لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والذي تم دعمه بأكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي مؤكدا أهمية وجود برنامج وآلية لدعم هذا الصندوق بأفكار وفرص استثمارية وأموال من مدخرات البنوك من خلال أجهزة مختصة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2