ماذا نقول بعد الوضوء؟

ماذا نقول بعد الوضوء؟الوضوء

الدين والحياة16-10-2021 | 11:27

دار المعارف

الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، ولذلك يسأل الكثير من المسلمين عن ماذا نقول بعد الوضوء ؟ لأن الوضوء يتم يوميا في الخمس صلوات المفروضة.

يسن للمسلم بعد الوضوء أن يحرص على ترديد الشهادتين، حتى تفتح له أبواب الجنة الثمانية، كما ورد عن النبي أنه قال: قال رسول الله ( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا #الله ، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء ) [ رواه مسلم: 553 ] .

وعن عُقبة بن عامر رضي الله عنه عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله، إلا فُتِحَتْ له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء» رواه مسلم.

الدعاء بعد الوضوء
الدعاء عقب الوضوء مستحب، بالإضافة إلى ما اشتمل عليه من المعاني الجليلة، والمقاصد النبيلة؛ كدعاء المسلم لأخيه، وإدخال السرور على قلب المتوضئ، وإثارة لواعج الشوق إلى حرم الله وحرم نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وشحذ الهمم وبعث النوايا على أداء فريضة الحج والعمرة، ومناسبة ذلك لحال المتوضئ، وأما القول بأن ذلك بدعةٌ فهو قول باطل؛ لمخالفته لعموم أدلة الشرع، وتضييقه على الناس من غير حجة.


أضف تعليق