في ذكرى ميلاد حسن الأسمر.. حكاية صعيدي تحول لـ«فاكهة» الأغنية الشعبية

في ذكرى ميلاد حسن الأسمر.. حكاية صعيدي تحول لـ«فاكهة» الأغنية الشعبيةصورة أرشيفية

ثقافة وفنون21-10-2021 | 11:24

في مثل هذا اليوم، ولد الفنان الراحل حسن الأسمر الذي لقب بـ"فارس الأغنية الشعبية"، في حي العباسية بالقاهرة عام 1959 بينما تنتمي أصوله إلى صعيد مصر وتحديدا محافظة قنا ليتحول سريعا في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي إلى أحد أشهر مطربي اللون الشعبي في الشارع المصري وتتخطفه السينما ليقدم عددا من الأفلام إضافة إلى عدة مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية.

كما أثرى الفن الشعبي بأشهر الأغاني التي لازالت تعيش في وجدان الجمهور حتى الآن، متربعا على عرش الأغنية الشعبية لسنوات، خاصة خلال فترة التسعينيات من القرن الماضى، ومن أشهر أغانيه” كتاب حياتى “، و” متشكرين “، و”أعملك إيه حيرتنى”، و”على فين ياهوى”، و”أنا أهه وأنت أهه”، و”أشكى لمين”، و”أدلع ياحلو”، و”الله يسامحك”، و”حرامى القلوب”، و”رمشو”، و”طعم الأيام”، و”كان نفسى”، وغيرها من الأغانى الشعبية التى أثرت وأسعدت جيل كامل.

ويعد أول ألبوم غنائي لحسن الأسمر كان في عام 1984، وأخفي «الوحمة» التي تميز بها بعد ذلك من غلاف الألبوم الأول له، وكأنه كان يشعر بالحرج منها.
كما قدم حسن الأسمر العديد من الألبومات الغنائية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام، أشهرها دوره في مسلسل «أرابيسك»، الذي ترك بصمة مع الجمهور، ومسلسل «جحا المصري»، وأفلام «ليلة ساخنة» و«زيارة السيد الرئيس» و«امرأة وخمس رجال».

وعلى الرغم من نجومية الأسمر في الغناء الشعبي إلا أنه كان حلمه الأساسي مجال التمثيل وليس الغناء ولكن شاءت الأقدار أن يصبح مطربا قبل أن يكون ممثلا، وكان دائما يردد «أفضل لحظات حياتي هي التي وقفت فيها على خشبة المسرح وأمام كاميرات التلفزيون».

وتوفى حسن الأسمر في 7 أغسطس 2011 عن عمر يناهز 51 عاما، نتيجة أزمة قلبية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2