«ريش».. كل ما تريد معرفته عن الفيلم

«ريش».. كل ما تريد معرفته عن الفيلمفيلم ريش

ثقافة وفنون23-10-2021 | 14:18

بعد الضجة التي أثارها فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري، واتهامه بالإساءة إلى سمعة مصر، ففي هذا التقرير سنعرض بعض التفاصيل عن هذا الفيلم:

فيلم "ريش" هو فيلم دراما للمخرج عمر الزهيري لعام 2021، وكتب الفيلم المخرج الزهيري بمساعدة الكاتب أحمد عامر، وقام بالبطولة مجموعة من الأشخاص الذين لم يسبق لهم التمثيل من قبل.

أحداث فيلم ريش

وتدور أحداث الفيلم في إطار من الدراما والخيال، حيث أن هناك أسرة فقيرة تعيش بالصعيد، ويقرر الأب إقامة عيد ميلاد ابنه الأكبر فيُحضر ساحرا لتقديم بعض الفقرات، وفي إحدى الفقرات يدخل الأب في صندوق خشبي ليتحول إلى دجاجة ومع محاولة الساحر إعادته مرة أخرى تفشل الخدعة، ويبقى الأب في هيئة الدجاجة.

أما بالنسبة للصورة التي عرضها الفيلم عن مصر وقيل أنها تُسئ لمصر، ومن الموضح أن اراد المخرج "الزهيري" فقط إضاح أن الفقر موجود في كل العالم، وأن هناك افلام تعرض الفقر والبؤس مثل ذلك، بل هناك ما هو أسوأ منها، وأن الفيلم يتناول الطبقة الفقيرة وكل ما يتعلق بها.

جوائز فيلم ريش

- مهرجان كالجاري السينمائي الدولي 2021: فاز بجائزة أفضل فيلم عالمي في مسابقة الرواية الدولية "عمر الزهيرى".

- مهرجان كان السينمائي 2021: فاز بالجائزة الكبرى لأسبوع النقاد، وجائزة "FIPRESCI"، وترشح لجائزة الكاميرا الذهبية "عمر الزهيرى".

- مهرجان الجونة السينمائي 2021: فاز بجائزة ”نجمة الجونة الذهبية“ كأفضل فيلم عربي روائي طويل، في ختام فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، في مصر.

- مهرجان بينغياو السينمائي الدولي 2021: ترشح لجائزة المشاهدين "جائزة النمور الرابضة - أفضل فيلم".

- مهرجان ستوكهولم السينمائي 2021: ترشح لجائزة الحصان البرونزي "أفضل فيلم – عمر الزهيري".

- مهرجان تي موبايل - نيو هورايزونز السينمائي الدولي، بولندا 2021: فاز بجائزة تنويه خاص للمخرج عمر الزهيري في قسم المسابقة الدولية، وترشح للجائزة الكبرى.


وأخيراً، عرض الفيلم لأول مرة في فرنسا أثناء فعاليات مهرجان كان السينمائي في دورته 74 في 13 يوليو 2021، وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي بفرنسا في النسخة 74 وفاز بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي وهو الفيلم المصري الأول الذي يفوز بالجائزة الكبرى في أسبوع نقاد مهرجان "كان".

ورغم الضجة التي أثارها فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري، واتهامه بالإساءة إلى سمعة مصر من قبل عدد من الفنانين، إلا أن العمل حصل على جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي طويل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2