الأربعاء.. "السيرة الهلالية" ببيت السناري

الأربعاء.. "السيرة الهلالية" ببيت السناري ببيت السناري

ثقافة وفنون24-10-2021 | 16:38

دار المعارف

تُحيى مكتبة الإسكندرية حفلا فنيا جديدا تحت عنوان "السيرة الهلالية" للفنان زين محمود، في الثامنة من مساء الأربعاء المقبل، في بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

يجمع الحفل بين روائع التراث المتمثل في بيت السناري، وأعمال زين محمود التي ينبعث منها روعة وجمال البيئة المصرية من خلال الاعتماد على "الحكي والحواديت" من المواويل الشعبية والسير، وتتضمن فقرات الحفل مجموعة من أروع أغاني وموشحات وابتهالات زين محمود، وكذلك مختارات من أغنيات السيرة الهلالية والأغاني الشعبية والمديح والموال القصصي.

يأتي هذا الحفل في ظل الاهتمام بإحياء التراث الشعبي لتعزيز الروابط ما بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتفعيل التماسك الاجتماعي والمساعدة على تعزيز السلام ما بين الجميع، والمحافظة على التراث والموروث الحضاري يرتبط ارتباطاً قوياً بهوية المجتمع ويجعله يتميز عن غيره من المجتمعات.

وهنا تظهر قيمة الفنان زين محمود؛ فعلى الرغم من أنه يعيش في فرنسا لكنه مازال محتفظا بلهجته الصعيدية وجلبابه الجنوبي وعمامته البيضاء، ومازال مصرا على أفكاره التقليدية الشرقية وحكاياته ومواويله الشعبية والآلات الشرقية القديمة، ولم يستطع المجتمع الفرنسي أن يصبغ عليه حالة التمدن فيترك تراثه القديم أو موروثه الشعبي أو حتى عاداته المتأصلة، ومازال يقدم أعمالا فلكلورية تراثية قديمة وينشد المديح والسيرة في حب وفخر.

يذكر أن بيتِ السناري واحدا من القصور الفخمة الباقية التي تم بناؤها للصفوة بناه صاحبه إبراهيم كتخدا السناري وأنفق عليه أموالاً طائلة عرف هذا البيتِ كأحد ثلاثة بيوت ولكن بيت السناري هو البيت الوحيد الباقى من البيوت.

يقع هذا المنزل في حي الناصرية ب السيدة زينب في نهاية حارة غير نافذة تعرف حاليا بحارة منج و يوصل اليها الان مباشره من عطفة في أول شارع الكومي يميناً تتصل مع حارة حسن الكاشف الموصله لحارة منج أو من حارة ملاصقة لسبيل السلطان مصطفي توصل أيضا لحارة حسن الكاشف، وتسمى حارة "منج" نسبة إلى أحد علماء الحملة الفرنسية الذين أقاموا بهذا المنزل عند احتلالهم مصر.

أضف تعليق