صحيفة روسية: أسعار الغاز في أوروبا تنخفض وسط خطط ېجازبروم»

صحيفة روسية: أسعار الغاز في أوروبا تنخفض وسط خطط ېجازبروم»انخفاض أسعار الغاز

عرب وعالم29-10-2021 | 16:42

أفادت صحيفة كوميرسانت الروسية بتراجع أسعار الغاز في أوروبا بشكل كبير بعد تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع مستويات تخزين شركة (جازبروم) العملاقة للغاز في الاتحاد الأوروبي.

ووعد أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم، ببدء عملية ضخ الغاز بعد 8 نوفمبر بمجرد امتلاء مرافق التخزين تحت الأرض في روسيا.

وذكرت الصحيفة أن المرافق الأوروبية الرئيسية لشركة جازبروم تقع في ألمانيا والنمسا وهولندا، لافتة إلى أن أكبر المستودعات الأوروبية في ألمانيا ممتلئة بنسبة 9.5% فقط وفي هولندا بنسبة 28%، بينما يبلغ متوسط ​​مستوى تخزين الغاز في أوروبا 77%.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على رغم توصيات بوتين بزيادة مبيعات الغاز الروسي إلى أوروبا، إلا أنه من الناحية العملية قد لا يحدث لأن ملء منشآت تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا في نوفمبر وديسمبر، عندما يأتي موسم البرد إلى روسيا ويزداد استهلاك الغاز، سيكون مهمة صعبة للغاية لشركة جازبروم.

وقال ديمتري مارينشينكو من مؤسسة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني: "ستعتمد اتجاهات الأسعار بشكل خاص على ما إذا كانت شركة جازبروم قادرة على زيادة مستويات الغاز بشكل كبير في منشآتها التخزينية الأوروبية، وخاصة في ألمانيا والنمسا.. فهي تفتقر إلى حوالي 8 مليارات متر مكعب من الغاز مقارنة بمتوسط مستوى التخزين المسجل في هذا الوقت في السنوات الخمس الماضية".

أضف تعليق