نصائح للتعامل مع الشخص الكاذب

نصائح للتعامل مع الشخص الكاذبنصائح للتعامل مع الشخص الكاذب

منوعات4-11-2021 | 11:53

إذا كنت تعرفين شخصاً غير صادق باستمرار، فقد يكون العلاج النفسي مفيداً له؛ حيث يمكن أن يساعده في تغيير عاداته وعلاج أية حالات أساسية أخرى لديه.. في غضون ذلك، قد يكون من المفيد لك وضع حدود في علاقتك بهم لحماية صحتك العقلية.

في حين أن معظم الناس يَختبرون الكذبة العرضية؛ فإن بعض الناس يكذبون بشكل متكرر وحتى من دون وعي، " كذب مَرضي" ف الكذاب المرضي هو الشخص الذي لا يتحكم في كذبه.. بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع شخص في حياتك ي كذب بشكل مَرَضي.

لكن في أية نقطة يصبح الأمر كذباً مَرَضياً؟ الفرق بين قول ال كذب العَرَضي وال كذب قهرياً وال كذب بشكل مَرَضي.

قد يكون ذلك بدافع اللطف، أو الخروج من المتاعب، أو لمراعاة موقف اجتماعي، ومع ذلك؛ فإن معظم الناس لديهم مهارات تأقلم أخرى.

من المهم ملاحظة أن ال كذب القهري يختلف عن ال كذب المرضي، الشخص الذي ي كذب بشكل قهري ي كذب ببساطة من دون تفكير أو سيطرة، وليس لديه أية نية محددة؛ غالباً ما يكون ال كذب القهري ناتجاً عن العادة.

الأشخاص الذين يكذبون بشكل مَرَضي؛ غالباً ما يكذبون حول أشياء لا تهم، من دون سبب واضح.

قد يفعلون ذلك من دون وعي، وقد لا يدركون حتى أنهم يكذبون في الوقت الحالي، على الرغم من أنه يمكنهم في كثير من الأحيان معرفة ذلك بعد ذلك؛ علاوة على ذلك، قد لا يهتمون، طالما أنه يخدم غرضهم؛ فإن الأشخاص الذين يكذبون بشكل مَرَضي يكذبون أحياناً من دون نية محددة، لكنهم قد يكذبون أيضاً لغرض ما.. لاتزال الحالة مَرَضية لأنها تؤذي الناس أو تتلاعب بهم، وهناك طرق أكثر صحة لتحقيق نفس الهدف، على سبيل المثال، قد ي كذب الشخص بشكل مَرَضي لإثبات مكانته، ومع ذلك، هناك طرق أخرى للقيام بذلك.فإن ال كذب هو دورة ذاتية الاستمرارية، عندما ي كذب شخص ما، ووجدوا أنه كلما كذب الشخص أكثر، أصبح من الأسهل عليه أن يكذب، وهذا بدوره يجعله أكثر عرضة للكذب.
ستشعرين ب الارتباك حول شخص ي كذب بشكل مَرَضي؛ لأنك لا تعرفين ما يصدق فيه، إذا كنت تتعاملين مع شخص ي كذب طوال الوقت؛ فستظلين دائماً في حالة من عدم اليقين، يمكن أن يصبح عدم اليقين مرهقاً ومجهداً؛ لأنك ستتحققين باستمرار مما إذا كانت كلماتهم تتطابق مع أفعالهم.. التعامل مع شخص ي كذب عليك، يمكن أن يجعلك تشعرين بالإحباط أو الغضب أو الأذى، قد يكون من الصعب الوثوق بهم وبناء علاقة معهم.

التي يمكن أن تساعدك في التأقلم مع شخص في حياتك ي كذب بشكل مَرَضي:

في حين أنه قد يكون من الصعب بالتأكيد عدم أخذ الأمر على محمل شخصي؛ فمن المهم أن تتذكري أن الشخص الذي ي كذب بشكل مَرَضي، قد لا يكون بالضرورة على دراية به أو ينوي القيام به، قد يكون لديهم حتى حالات صحية عقلية أساسية تحفز سلوكهم.

اقترحي على الشخص أن يسعى للحصول على علاج للصحة العقلية لحالته، وقدمي أية موارد ودعم ممكن، تجنبي إصدار الأحكام؛ بدلاً من ذلك، دعهيم يعرفون أنك قلقة عليهم.

عندما تواجهين الشخص بأكاذيبه؛ فقد ينكرها أو يرد بمزيد من الأكاذيب.. تجنب فقدان أعصابك.. إذا كنت منزعجةً، أخبريهم أنك لا تريدين التفاعل معهم إذا لم يكونوا صادقين معك.

نظراً لأنه قد يكون من الصعب الوثوق بكلمات شخص ي كذب بشكل مَرَضي، من أكثر الأشياء فعالية التي يمكنك القيام بها هو قراءة أفعال الشخص، الأفعال لا تكذب، وبمرور الوقت ستكتشفين الأنماط التي ستساعدك على التنبؤ بسلوكهم المستقبلي.

من المهم وضع حدود في علاقتك مع هذا الشخص؛ لحماية نفسك، إذا لم يكن لديهم الكثير من البصيرة أو الرغبة في التغيير؛ فقد تضطرين إلى وضع حدود مع نفسك حول المبلغ الذي ستعطينه لهذه العلاقة.

إذا كنت غير قادرة على التعامل مع أكاذيب الشخص، يمكنك إنهاء علاقتك به، ومع ذلك، قد لا يكون ذلك سهلاً دائماً، إذا كان الشخص أحد أفراد الأسرة أو زميل العمل، على سبيل المثال.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2