٥ نصائح مهمة لخلق بيئة عمل ناجحة

٥ نصائح مهمة لخلق بيئة عمل ناجحةصورة موضوعية

منوعات9-11-2021 | 14:46

ليس من الصعب التمتع بالشعبية في مكان العمل، فمن المهم اولاً امتلاك بعض الصفات ومنها التهذيب والثقة بالنفس وبالآخرين والقدرة على اقامة الحوار الهادئ وبناء العلاقات على أساس الصدق والصراحة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف في العمل من المهم تطبيق بعض النصائح المفيدة للعمل.

من المهم التمتع بالشعبية في العمل، فهذا يجعل اداء المهمات أكثر سهولة ويساعد على الشعور بالارتياح وتحقيق الأهداف والبعد عن التوتر و الضغط النفسي ولهذا يجب القيام بهذه الخطوات.
الخطوة الأولى تتمثل فى بناء علاقات وثيقة مع الزملاء، فهذا يعمل على تمتين هذه العلاقات وعلى جعلها أكثر وضوحاً ما يمكن ان ينعكس بطريقة ايجابية على المشاريع والأهداف التي يراد تحقيقها، كما انه يعزز روح الشراكة والتعاون والتفاعل ويشيع الأجواء الجيدة.

أما الخطوة الثانية عبارة عن ضرورة تفهم وجهات نظر الآخرين، وفي هذه الحالة يجب التخلي عن العناد وعن التمسك بوجهة النظر الخاصة والآراء الذاتية، ومن الضروري الانتباه إلى ما يريد الزملاء التعبير عنه من أفكار وبناء أسس متينة للحوار معهم من أجل تحديد الأهداف المشتركة وكيفية الوصول إلى تحقيقها. يليها الخطوة الثالثة التحدث مع الزملاء بلطف وهدوء مع الثناء على بعض صفاتهم الجيدة والتحدث عن بعض انجازاتهم وأهميتها على مستوى الشأن المهني العام، كذلك من الضروري الحرص على استشارتهم في بعض الامور المهنية المشتركة.

أما الخطوة الرابعة تقديم المساعدة فهذا يساعد على توثيق العلاقات فى إطار الحدود المسموحة فى بيئة العمل، كما أن يساعد على تأمين حسن سير الأمور في مجال العمل وعلى توفير الاجواء الايجابية التي تجعل التعاون أكثر سهولة، لكن هذا لا يعني قبول اداء كل المهمات الاضافية بل يمكن رفض ذلك عند الحاجة بطريقة هادئة ومن دون إلحاق الأذى بمشاعر الآخرين ومع اظهار التقدير والاحترام لهم. بينما الخطوة الخامسة والأخيرة الشكر ويعد تقديم الشكر من افضل الطرق التي يمكن ان تساعد على بيئة عمل قوية وتحسين العلاقات مع الزملاء، ومن المهم في هذا الإطار توخي الصدق في هذه الحالة وعدم التصنع، فهذا يسمح بإشاعة أجواء الارتياح في المساحة المهنية، كما أنه يجعل الشراكة امراً ممكناً وسهلاً ومريحاً في الوقت نفسه، ومن الممكن توجيه الشكر بطرق مختلفة، شفاهةً أو عن طريق ارسال بريد الكتروني، كما يمكن ان يتم وضع هدية رمزية على طاولة مكتب الشخص الذي يستحق الشكر.

ومن المهم الانتباه إلى الكلمات التي يتم استخدامها أثناء التحدث إلى الزملاء، ولهذا يجب الحرص على عدم اعتماد صيغة الأمر واستخدام العبارات التي تنطوي على التهذيب والاحترام، ومع مرور الوقت من الممكن التقرب من الزملاء من خلال مناداتهم بأسماء مختصرة أو ما يعرف بأسماء الدلع، وهكذا يتحول مكان العمل إلى مساحة يشعر الجميع فيها بالارتياح والبعد عن التوتر و الضغط النفسي والقلق.

أضف تعليق

إعلان آراك 2