سهم «المصرية للاتصالات» يقلص مكاسبه في ختام تعاملات اليوم

سهم «المصرية للاتصالات» يقلص مكاسبه في ختام تعاملات اليومصورة ارشيفية

اقتصاد10-11-2021 | 18:09

محللون : عرض الاستحواذ على " فودافون مصر" يؤكد جاذبية السوق المصري رغم تداعيات كورونا على العالم

قلص سهم المصرية للاتصالات مكاسبه، في بداية جلسة تداول اليوم بالبورصة، بعد أن سجل 14.5 جنيه للسهم ، ليختتم الجلسة عند 13.85 جنيه، متأثرا بظروف السوق .

وأخطرت الإدارة التنفيذية لشركة فودافون مصر، اليوم، الشركة المصرية للاتصالات، التي تمتلك حصة قدرها 45 % من أسهم فودافون، بتلقي الأخيرة عرضاً مبدئياً من قبل شركتها التابعة بجنوب أفريقيا "فوداكوم" لنقل حصتها في فودافون مصر إلى فوداكوم، مقابل 2.74 مليار دولار ..

وأنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، على تراجع جماعي، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 10 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 724.338 مليار جنيه.

وعلقت حنان رمسيس المحلل المالي، على تقلص مكاسب سهم المصرية للاتصالات، بقولها : "تأثير إيجابي لم يحقق الهدف"، مضيفة: كان من المتوقع ارتفاع سهم المصرية للاتصالات بشكل أكبر ، مع الإعلان عن عرض الشراء ، إذ أدى هذا العرض لإعادة تقييم السهم ومن ثم زيادة قيمة حصة "المصرية"، ولكن ظروف السوق المتراجعة تسببت في عدم استفادة الأخيرة بشكل أكبر من الإعلان .

وأوضحت ، أنه كلما ارتفعت قيمة السهم كلما ارتفعت السيولة لدى الشركة ، مشيرة إلى أن تلك السيولة ستسهم في توسيع أعمال المصرية للاتصالات ، ودعم أعمال بنيتها التحتية، وتعزيز قدرتها على تقديم خدماتها كأول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات في مصر.

من جانبه أكد محمد أنيس المحلل المالي ، وخبير أسواق المال ، أن العرض المقدم من الشركة الجنوب أفريقية فوداكوم للاستحواذ على حصة فودافون في مصر، بقيمة 2.8 مليار دولار تقريبا، يشير إلى قوة السوق المصرية وجاذبيتها، مدللا على رأيه بالإشارة إلى العرض الذي تقدمت به الشركة السعودية للاتصالات قبل أكثر من عام للاستحواذ على حصة فودافون مصر ، بقيمة 2.3 مليار دولار قبل أن تتوقف المفاوضات.

واستطرد : وعلى الرغم من الظروف التي مرت بها مصر والعالم خلال العام الماضي متأثرة بتداعيات كورونا ، إلا أن عرض الشركة الجنوب أفريقية ارتفع بنحو 15 % ، مقارنة بالعرض السعودي ، وهو مؤشر على جاذبية السوق المصري .

وأضاف أنيس ، أن التأثير الإيجابي لعرض الاستحواذ يتضمن ، أيضا منح الفرصة للشركة المصرية للاتصالات للاستحواذ على كامل فودافون، إذ ما أرادت ذلك، كما سيمتد هذا التأثير ليشمل قطاع الاتصالات كله ، ليرتفع تقييم شركات الاتصالات المثيلة ، متابعا : وكذلك شركات الدفع الإلكتروني، وكافة شركات التكنولوجيا ، ما يعني أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو الحصان الرابح وقائد النمو في المستقبل.

وأوضح المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، أن توقيع اتفاقية المساهمين المعدّلة مع شركة فودافون مصر في مارس الماضي، منحت شركته العديد من المزايا والحقوق الإضافية مقابل حصول مجموعة فودافون على حق نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر داخل مجموعة فودافون، وذلك مشروطاً بتقديم المساهم الجديد - المنقول له الحصة - صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، وهو ما أكدته فودافون مصر نقلا مجموعة فودافون الفرنسية .

وأوضحت المصرية للاتصالات، أن المزايا والحقوق في الاتفاقية المعدلة، تتضمن حق الشراء في حال تغير المساهم الرئيسي في فودافون مصر عن طريق حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.

و إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءاً من 2022، بخلاف قيام شركة فودافون مصر بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحلة بإجمالي قيمة 10 مليارات جنيه خلال 2021.

وأشارت أن المزايا تتضمن أيضا، تقديم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حالة البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر، و تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للمصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به بجانب إعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل، وحصول المصرية للاتصالات على حق بيع جزء من حصتها لأيّ مشتري محتمل لحصة مجموعة فودافون، بما لا يتعارض مع أيّ حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري.

تتضمن المزايا كذلك حق حصول الشركة المصرية للاتصالات على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.

أضف تعليق

إعلان آراك 2