فى ذكرى وفاته.. تعرف على مشوار يونس شلبى الفنى

فى ذكرى وفاته.. تعرف على مشوار يونس شلبى الفنىيونس شلبى

ثقافة وفنون12-11-2021 | 10:11

تحل اليوم الجمعة الموافق 11/12 ذكري وفاة الفنان يونس شلبى، الذين اعتمد على الموهبة الفطرية في إضحاك المشاهدين، فكان له طابع خاص سواء بالحركة أو الضحكة.

ولد الفنان يونس شلبى في ميدان الطميهي بالمنصورة وألتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وجذب الانتباه في دور منصور في المسرحية الشهيرة مدرسة المشاغبين، واشتهر بـ شخصية الفتى الأهوج غير الناضج عقلياً في كثير من مسرحياته، منها العيال كبرت وحاول تفهم يا زكي.

أعمال يونس شلبى الفنية

وشارك يونس في نحو 77 فيلماً سينمائياً، لكن أدواره الأكثر أهمية في رأي النقاد كانت في أفلام قام ببطولتها اخرون ومنها "الكرنك" و"شفيقة ومتولي"، وكان آخر أدواره في فيلم "أمير الظلام" عام 2002.

كما شارك يونس بأدوار صغيرة في نحو 77 فيلماً سينمائياً وقام ببطولة عدد قليل من الأفلام التي يعتبرها سينمائيون ذات طابع تجاري قليل القيمة فنياً ومنها (العسكري شبراوي) و(ريا وسكينة) و(مغاوري في الكلية) و(سفاح كرموز) و(الشاويش حسن) و(عليش دخل الجيش) و(رجل في سجن النساء). لكن أدواره الأكثر أهمية في رأي النقاد كانت في أفلام قام ببطولتها آخرون ومنها (الكرنك) و(شفيقة ومتولي) للمخرج علي بدرخان و(إحنا بتوع الاتوبيس) للمخرج الراحل حسين كمال. كان آخر أدواره في فيلم (أمير الظلام) عام 2002.

كما شارك في أكثر من 20 مسلسلاً تلفزيونياً منها "عيون و الستات ما يعملوش كده وأنا اللي أستاهل" بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل "بوجي وطمطم"، قل نشاطه الفني بسبب المرض وذلك لحين وفاته في 12 نوفمبر 2007.

رحلة علاج يونس شلبى

كانت رحلة علاج يونس شلبي قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اضطر إلى بيع أخر ما يملك

كانت زوجة الفنان المصري الكوميدي اشتكت من تجاهل نقابة الممثلين لأزمة زوجها الذي واجه حالة حرجة وطالبت آنذاك بعلاجه على نفقة الدولة أسوة بجميع الفنانين. وكانت أسرته اضطرت إلى بيع آخر ما يملك في بلدته بالدقهلية. مسقط رأسه للأنفاق على تكاليف علاجه، قبل أن تتكفل وزارة الصحة بها. اشتكى يونس شلبي في وقت سابق ومن فوق سرير المرض تجاهل الفنانين لمرضه والظروف الصعبة التي يمر بها، مشيراً إلى أن عدداً قليلاً منهم يتصل هاتفياً للاطمئنان عليه.

وفاة يونس شلبى

توفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007م بأزمة تنفسية حادة. كان يونس شلبي أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب حتي توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصورة في مصر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2