«ملك الكوميديا».. ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم

«ملك الكوميديا».. ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيمعبد المنعم ابراهيم

ثقافة وفنون17-11-2021 | 13:35

تحل اليوم، 17 من نوفمبر، ذكرى وفاة الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم، حيث بلغ الحزن أقصاه بين جمهوره بعد رحيله؛ وذلك لما كان يحدثه من بهجة بين نفوسهم.

نشأة عبد المنعم إبراهيم:

ولد بمدينة بني سويف وجذوره من بلدة ميت بدر حلاوة التابعة لمحافظة الغربية، وحصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات.

أبرز أعمال عبد المنعم إبراهيم:

تألق عبد المنعم إبراهيم في العديد من الأدوار السينمائية التي استطاع من خلالها أن يترك بصمته فى ذهن محبي السينما حتى يومنا هذا، وبمناسبة ذكرى وفاته نرصد لكم أكثر الأفلام التى لا ينساها الجمهور له خلال مشواره الفني منها :

سكر هانم:

حقق عبد المنعم إبراهيم نجاحًا ملحوظًا في تجسيد دور "السيدة"، فكان له إمكانيات صوتية جعلته يتقمص صوت امرأة إلى جانب خفة دمه، فشخصية "فتافيت السكر هانم" تعد من أقوى وأبرز الأدوار التى قدمها عبد المنعم إبراهيم.

سر طاقية الإخفاء:

يعد فيلم سر طاقية الإخفاء من أهم وأبرز الأفلام التي قدمها عبد المنعم إبراهيم، ففي عام 1959 طُرح فيلم سر طاقية الإخفاء بطولة عبد المنعم إبراهيم وزهرة العلا، الذى تميز فيه إبراهيم بجملة "العلبة دى فيها إيه؟"

بين القصرين:

جسد عبد المنعم إبراهيم دور "ياسين" الابن الأكبر لأحمد عبد الجواد فى فيلم بين القصرين، وتمكن إبراهيم من الإلمام بمفاتيح الشخصية التى تعود إلى رواية نجيب محفوظ.

إشاعة حب :

قام عبد المنعم إبراهيم بدور صديق "عمر الشريف" فى فيلم "إشاعة حب" واحتوى الفيلم على العديد من الإيفيهات، ولعل أبرزهم تقليده لصوت هند رستم بجملة "كدا برضو يا سونة يا خاين" التي تميز بها فجعلك لا تستطيع سماعها إلا منه.

مسلسلات عبد المنعم إبراهيم :

وتألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية منها "زينب والعرش"، "أولاد آدم"، و"الشهد والدموع".

مسرحيات شارك بها :

كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها: "خمس نجوم ـ مسمار جحا ـ سكة السلامة ـ حلاق بغداد ـ ست البنات ـ معروف الإسكافي".

وكان الفنان عبد المنعم إبراهيم محترفا في الأدوار المساعدة، ولا سيما أدوار صديق البطل، فقد شكل نظرية ناجحة في إضفاء أجواء الكوميديا على الأفلام جميعها وشكل في الجانب الآخر، ثنائيات فنية في كل فيلم يقوم بأدائه. ومن الأمثلة، في أفلام الدراما والكوميديا والاستعراضية، فعبد المنعم إبراهيم، لعب دور صديق البطل في فيلم الزوجة 13 مع رشدي أباظة وشادية، وأيضا نفس الدور في فيلم عدو المرأة مع رشدي أباظة ونادية لطفي ونفسه أيضا في فيلم خطيب ماما مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد مظهر ومديحة يسري وحسن فايق

وامتدادًا لأدواره الكبيرة وعبقريته النادرة، فقد أدى أفلامًا جميلة وهو ينطق باللغة العربية الفصحى وأبدع فيها، حيث كان عبد المنعم إبراهيم يجيد النطق باللغة العربية الفصحى مما أهله ليلعب أدوار الشيخ الأزهري المعمم الذي لايخلو من الطرافة وكذلك دور معلم اللغة العربية، مثل دوره "الشيخ عبد البر" في فيلم إسماعيل يس في الأسطول ودوراً ثانوياً في فيلم "السفيرة عزيزة" في فيلم "غصن الزيتون" بطولة أحمد مظهر وسعاد حسني وعمر الحريري.

زوجات عبد المنعم إبراهيم :

وقد قام الراحل عبد المنعم إبراهيم ، بالزواج عدة مرات، المرة الأولى كانت عام 1950 حيث تزوج من سيدة وأنجب منها ثلاث بنات وولد هم سلوى وسهير وسمية وطارق إلا أنها توفيت بعد 11 سنة زواج ، ليتزوج بعدها شقيقتها إلى أن وقع الطلاق بينهما، ليتزوج للمرة الثالثة من السيدة اللبنانية عايدة تلحوم وأنجب منها ابنته الرابعة نيفين وبعد وفاتها تزوج للمرة الرابعة من الفنانة كوثر العسال، واستمر الزواج 20 عامًا.

وفاة الفنان عبد المنعم إبراهيم :

رحل الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم عن عالمنا في 17 نوفمير عام 1987م، وقد تم دفنه في قرية ميت بدر حلاوة وقد حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1983م وفي عام 1986م حصل على درع المسرح القومي الذهبي.

وصية عبد المنعم إبراهيم :

وعن وصية الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم قالت ابنته : "أوصانا بأن تخرج جنازته من المسرح القومى لأنه كان يعشق المسرح ويعتبره بيته، وأن ندفنه فى قريته، ميت بدر حلاوة، التى أقام فيها مقبرة حتى نظل مرتبطين بمسقط رأسه طوال حياتنا، وكان يعمل حتى آخر أيام حياته، وعندما أصيب بمياه على الرئة ودخل الرعاية المركزة، صمم على الخروج رغم رفض الأطباء، وانفعل لأنه كان مرتبطًا بمواعيد تصوير، وقال للطبيب: "لازم أخرج، المنتج هيتخرب بيته"، وأثناء قيامه بدوره فى مسلسل "أولاد أدم" كنا نأخذ الطبيب ليعطيه الحقن خلال التصوير".

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2