أشرف أبو اليزيد يفوز بالميدالية الذهبية لمهرجان أوراسيا الأدبي

أشرف أبو اليزيد يفوز بالميدالية الذهبية لمهرجان أوراسيا الأدبيمهرجان أوراسيا الأدبي الأوراسي

ثقافة وفنون25-11-2021 | 16:53

نور الهُدى فؤاد

منح مهرجان أوراسيا الأدبي الأوراسي في دورته الخامسة الميدالية الذهبية للشاعر و الروائي المصري أشرف أبو اليزيد "لدعمه النشط لإبداع شعراء وكتاب قارتي آسيا وأوروبا، في إطار مشروع سلسلة إبداعات طريق الحرير الأدبي، الذي وحد الإمكانات الإبداعية للكتاب من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي، من أجل التعليم والإبداع، ولأنشطتة الإعلامية والثقافية لتوحيد شعوب أوراسيا، وتقديمه سلسلة من الأعمال الأدبية للأطفال والكبار حول شعوب طريق الحرير وتاريخه، ولتأليف موسوعة طريق الحرير التي صدرت عن مكتبة الأسكندرية، وللدعاية المنتظمة لأعمال أفضل شعراء وكتاب أوراسيا من خلال نشر مختارات وكتب أخرى لهم".

وويذكر أن مهرجان أوراسيا الأدبي قد أسسته الشاعرة الروسية مارجريتا آل في 2016، وأسمته مهرجان المهرجانات، ومنح ميداليته في الدورات الأربعة السابقة لشعراء من روسيا، وأذربيجان، وكازخستان، وتركيا.

وبدأ التتويج بالشاعر قنسطنطين قاديروف – تشيليشيكف (الاتحاد الروسي) في 2016، وألزاس ليمانوف (جمهورية كازخستان) في 2017، وفاريس يلتشيف (جمهورية أذربيجان) في 2018، وطغرل تانيول (جمهورية تركيا) في 2019، قبل أن يجدد نشاطه بعد توقف سببه الوباء الذي اجتاح العالم، ليكرم أشرف أبو اليزيد (جمهورية مصر العربية) عن العام 2021.

ويأمل المنظمون أن يسير المهرجان على المنوال الذي دشنه؛ بأن تستضيف كل دورة مدينة جديدة في دولة مختلفة، فقد أقيمت الدورات السابقة في موسكو وسوتشي وباكو واستنبول، حيث يمنح الفائز فرصة إقامة الدورة الجديدة من مهرجان الأدب الأوراسي في وطنه، وتمنى الشاعر المصري أن تقام الدورة القادمة في القاهرة ، ليكون حدثا ثقافيا كبيرا بالعاصمة المصرية. وقال إن مشروع طريق الحرير سيدشن دروته الأولى كمهرجان بالتوازي مع مهرجان المهرجانات الأوراسي، وسيصدر العدد القادم من الأنطولوجيا خلال المهرجان الدولي في نوفمبر 2022.

وكانت هذه الدورة قد أضافت مشروع الكتاب المصور الحي دعت إليه الشاعرة مارجريتا آل، والشاعر إلدار آخادوف. وتواصل آخادوف مع شعراء العالم ليقدم تراثا مصور لنحو مائتي شاعر من 69 دولة، وشارك أشرف أبو اليزيد بقصيدته (شارع في القاهرة)، التي قال عنها المنظمون: "قصيدة رائعة لديها حكمة عميقة عن حياة الإنسان، وعن الموت، والحرب، والذاكرة والحب. منحت الشاعر المصري أفضلية بين 196 شاعرا، وجعلت إدارة المهرجان ترى فيه منافسًا لتحقيق الفوز المطلق... سيصبح اسم الفائز بمهرجان المهرجانات في دورته الخامسة معروفًا للعالم أجمع، وسيتم منحه ميدالية ذهبية مصنوعة من الذهب الحقيقي. في العالم الحديث، تصنع معظم الميداليات الذهبية من معادن رخيصة، لكن ميداليتنا الأوراسية ترقى إلى مستوى اسمها، فهي مصنوعة من الذهب الحقيقي كما في أيام ملوك مصر القدماء".

وافتتح المهرجان صباح الخميس الماضي 11 نوفمبر 2021 بمؤتمر صحفي عن المهرجان الأدبي الأوراسي بحضور شخصيات ثقافية عالمية مرموقة، سواء في موقع الحدث أو عبر الإنترنت، تتقدمهم الشاعرة الروسية مارجريتا آل مؤسسة المهرجان التي ترفع شعار نحن أبناء الكوكب الواحد، وفي ختام الموائد النقاشية، سلم الشاعر طغرل تانيول، الحائز على جائزة المهرجان الأدبي الأوراسي الثالث علم المهرجان إلى الفائز الجديد، وأزيح الستار عن العلم المصري وسط تصفيق الحضور وتهنئتهم.

الجدير بالذكر أن للشاعر والروائي والصحافي اشرف ابو اليزيد 40 كتابًا مؤلفًا ومترجمًا. وقد نشر رحلاته إلى 33 دولة في مجلات ثقافية عدة. وهو عضو اتحاد الكتاب في مصر ، ورئيس تحرير آسيا إن بالعربية ، ورئيس جمعية الصحفيين الآسيويين، بكوريا الجنوبية ، ومنسق الحركة الشعرية العالمية في مصر. وسبق له أن فاز بجائزة مانهي الكبرى في الأدب لعام 2014 (جمهورية كوريا)، وجائزة الصحافة العربية في الثقافة 2015، من نادي دبي للصحافة بدولة الإمارات العربية المتحدة. واختيرا هذا العام عضو لجنة تحكيم في مهرجان قازان الدولي السابع عشر للفيلم الإسلامي في تتارستان، روسيا، قبل أن يتوج ب الميدالية الذهبية في مهرجان الأدب الأوراسي قبل أيام.

أضف تعليق