«أوميكرون».. متحور جديد يضرب العالم وخطط مصرية وعربية لاحتوائه

«أوميكرون».. متحور جديد يضرب العالم وخطط مصرية وعربية لاحتوائهصورة ارشيفية

عرب وعالم27-11-2021 | 11:56

أعلنت «منظمة الصحة العالمية»، عن ظهور متحور جديد لفيروس كورونا مثير للقلق في جمهورية جنوب إفريقيا، أطلقت عليه "أوميكرون.

وعليه، قامت الدول العربية باتخاذ بعض الإجراءات الصارمة، لمحاولة تجنبه، خاصة بعدما اعلنت منظمة الصحة العالمية عن خطورته وكونه أشد فتكا.

اجراءات السلطات المغربية:

وعليه، قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وفرنسا باتجاه المملكة، بدءا من غدا الأحد 28 نوفمبر، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة ليلا و59 دقيقة.

المملكة العربية السعودية:

كما علقت السعودية الرحلات الجوية القادمة من 7 دول «جمهورية جنوب إفريقيا، جمهورية نامبيا، جمهورية بوتسوانا، زيمبابوي، موزمبيق، مملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني»، كإجراء صارم لمواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

اجراءات البحرين لتجنب متحور اوميكرون:

وأعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين عن إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، بإدراج 6 دول على القائمة بناء على توصية الفريق الوطني الطبي، والدول هي: جنوب إفريقيا، ناميبيا، بوتسوانا، زيمبابوي، ليسوتو، إسواتيني.

المملكة الأردنية الهاشمية:

كما قررت الأردن منع دخول غير الأردنيين القادمين إليه من جمهورية جنوب إفريقيا ودول محيطة بها، مع اتخاذ إجراءات احترازية بحق القادمين من دول: جنوب إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، ناميبيا، إسواتيني، بتسوانا.

وقالت الوزارة إن الإجراء الجديد سيبدأ يوم الأحد المقبل 28 من الشهر الجاري.

الخطة المصرية في مواجهة متحور اوميكرون:

وأعلنت وزارة الصحة المصرية أنه تم رفع درجة الاستعداد في المنافذ البرية والبحرية والجوية كافة، بهدف التأكد من السلامة الصحية لجميع الوافدين، كما تم تعليق الرحلات الجوية القادمة من جنوب إفريقيا.

كذلك، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن تعليق دخول المسافرين القادمين من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية، وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، اعتبارا من الاثنين الموافق 29 نوفمبر.

اعراض متحور اوميكرون:

ومن جانبه، اكد الدكتور وجدي أمين، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، عن أعراض متحور فيروس كورونا الجديد.
حيث أشار بأن أعراضه لا تختلف عن أعراض فيروس كورونا المتعارف عليها:

والتي تتمثل في الحمى والسعال والإرهاق وفقدان حاستي الشم والتذوق والتهاب الحلق والصداع أو ظهور طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس وعدم القدرة أو صعوبة الحر.

ومن جانبه، أعلنت أوزارة الصحة والسكان، عن التدابير والإجراءات الاحترازية، اللازم اتباعها لمواجهة هذه السلالة الخطيرة، والتي جاءت كالتالي:

- الالتزام بتنفيذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، بما فيها ارتداء القناع الواقي «الكمامة».

والبعد البدني.

وغسل اليدين.

-الحصول على اللقاح، والذي يعد العامل الرئيسي الأول في الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

الإجراءات الاحترازية بالكويت:

وفي الكويت، أكد الطيران المدني على ضرورة تقديم شهادة فحص PCR سلبية والالتزام بإجراءات المحصنين وغير المحصنين قبل الوصول، وفق التعاميم الصادرة بهذا الشأن.

اجراءات سلطنة عمان:

كما قررت سلطنة عمان قررت تعليق دخول القادمين من جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق، ابتداء من 28 نوفمبر، بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا، رصدت في جنوب إفريقيا.

وزارة الصحة الفلسطينية:

كما اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تواصلها مع الدول المعنية لمعرفة طبيعة المتحور الجديد ومدى انتشاره، مؤكدا على أن الطفرة الجديدة تحتاج إلى أجهزة لاكتشافها، سيتم العمل على توفيرها.

مع تشديد الإجراءات على المعابر والحدود في إطار تفشي متحور "أوميكرون" الجديد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2