تطور مخيف لفيروس متحور أوميكرون..7 أعراض للإصابة ووسائل الوقاية منه

تطور مخيف لفيروس متحور أوميكرون..7 أعراض للإصابة ووسائل الوقاية منهالمتحور الجديد لكورونا

مصر28-11-2021 | 18:42

رجاء ناجى

أصبحت متحورات فيروس كورونا المستجد كابوسا يطارد العالم، فلم يلتقط العالم أنفاسه من حالة الرعب التي سببها متحور "دلتا بلس" إلا وظهر متحور لسلالة جديدة من كوفيد- 19 في جنوب أفريقيا أطلق عليه اسم "أوميكرون"، وتم تصنيفه على أنه مثير للقلق.

وهرعت العديد من البلدان لاتخاذ خطوات احترازية واستباقية، حيث قامت بعض الدول بإغلاق أبوابها في وجه القادمين من عدد من دول الجنوب الأفريقي خشية من تسلل المتحور الجديد إلى بلدانها، ما يؤشر على تأثير قطاع السفر مرة أخرى الذي بدأ رحلة التعافي خلال الفترة الأخيرة.

ما هو المتحور الإفريقي الجديد ومتى ظهر؟
متحور "أوميكرون"، هو متحور جديد من فيروس كورونا المستجد، ظهر لأول مرة في جنوب أفريقيا خلال الأيام الماضية، حيث تم رصد نحو عشرات الحالات المصابة بها.

موقف منظمة الصحة العالمية من المتحور الإفريقي الجديد

عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا لتحليل المتحور الجديد الذي أربك العالم، لمعرفة سرعة سريانه ومدى فتكه ومقاومته للقاحات، وأطلقت عليه اسم "أوميكرون"، وصنفته على أنه متحور شديد العدوى، وقد يكون مثيرا للقلق وأنه أكثر انتشارا عن غيره.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن هذا المتغير يحتوي على عدد كبير من الطفرات بعضها مثير للقلق، وتشير الأدلة الأولية إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير مقارنة بالمركبات العضوية المتطايرة الأخرى، ويعكف العلماء على استكشاف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة تستطيع الصمود أمامه.

ما هو اسم المتحور الإفريقي الجديد؟
أطلقت منظمة الصحة العالمية، على متحور كورونا الجديد اسم «B.1.1.529»، وأعطته اسما رمزيا يونانيا هو "أوميكرون".

وعلقت الحكومة المصرية كافة الرحلات القادمة من جنوب إفريقيا إلى القاهرة خلال الفترة القادمة، وذلك لتجنب تسلل المتحور الجديد في مصر.

متحور جديد شديد الخطورة
على الرغم من توقعات استمرار انتشار متحورات وطفرات جديدة لفيروس كورونا، إلا أن العلماء يقولون إن هناك أكثر من سبب يدعو للقلق من متحور "أوميكرون"، لأنه مع بروز العديد من المتحورات خلال الأشهر الماضية، لكنها لم تتكاثر إلى حد كبير، بعكس هذا المتحور الإفريقي، فهو أداؤه مختلف ومغاير، حتى أنه ينتقل بسرعة أكبر من المتحور دلتا.

قارة إفريقيا موطن المتحورات الجديدة

ويتوقع الدكتور إسلام عنان أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن تكون قارة إفريقيا موطنا للمتحورات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، وذلك لأن بعض الدول في قارة إفريقيا لم يحصل سكانها على اللقاح المضاد لفيروس كورونا حتى الآن، وقد يكون هذا المتحور هو البداية لظهور متحورات أخرى ببعض الدول الإفريقية.

ويؤكد أستاذ علم انتشار الأوبئة، أن السلالة الإفريقية الجديدة لفيروس كورونا هي الأخطر والأكثر انتشارا من السلالات الأخرى، لذا وصفته منظمة الصحة العالمية أنه متحور مثير للقلق.

أعراض المتحور الجديد
لم يعرف حتى الآن أي أعراض جديدة للمتحور الإفريقي الجديد، ولكن أكد المسئولون ب جنوب أفريقيا أن أعراضه خفيفة عن أعراض كورونا الأساسية، والقاسم المشترك بين المصابين هو الإرهاق الشديد، وبحسب الأطباء فإن أعراضه تتمثل فيما يلي:

- فقدان حاسة الشم والتذوق.
- الحمى.
- احتقان الحلق.
- ضيق في التنفس.
- ألم بالمفاصل والعضلات.
- صداع.
- إرهاق شديد.
يوضح الدكتور إسلام عنان، أن حتى الآن لم يتم التواصل إلى أي معلومات بشأن المتحور الجديد على أنه يستهدف الشباب والفئات العمرية الصغيرة، لأن هناك أشخاصا من فئات عمرية مختلفة تمت إصابتهم بهذا المتحور الجديد ما يثبت أنه لا يستهدف أحد.

فعالية اللقاح مع المتحور الجديد
وعلى الرغم من ظهور العديد من المتحورات لفيروس كورونا، إلا أن كل المتحورات كانت لا تؤثر على فعالية اللقاح، ولكن المتحور الإفريقي يقاوم اللقاحات المضادة للفيروس التي صنعت للتصدي والسيطرة على الجائحة، ويقوم العديد من صانعي اللقاحات بدراسة كيفية تأثير المتحور على فعالية اللقاحات.

كيف يمكن تجنب الإصابة بالمتحور الجديد؟
لتجنب الإصابة بالمتحور الجديد، فإن الأطباء شددوا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بجانب تلقي اللقاح، وهي: ارتداء الكمامة، والحفاظ على المسافة الآمنة بين الأشخاص، والحفاظ على التهوية الدائمة جيدا، والحفاظ على نظافة اليدين وغسلهم باستمرار، مع تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال.

أضف تعليق

رسائل الرئيس والشباب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة