في عيد ميلاده الـ60.. حكاية حميد الشاعري من الفشل حتى أصبح مكتشف النحوم

في عيد ميلاده الـ60.. حكاية حميد الشاعري من الفشل حتى أصبح مكتشف النحوم حميد الشاعري

ثقافة وفنون29-11-2021 | 12:29

سارة رفعت

يحتفل اليوم الفنان حميد الشاعري، بعيد ميلاده الـ60، حيث ولد عام 29 نوفمبر 1961، لأب ليبي وأم مصرية ويحمل الجنسيتين المصرية والليبية.

ونشأ في أسرة تشمل خمسةَ عشر أخاً وأخت، إضافة إلى ثلاث زوجات للأب خلافاً لأمِه، التي توفيت وهو لم يتجاوز الثالثة عشر من العمر.

فشل حميد الشاعري في أول تجاربه الموسيقية في مصر، حيث لم يحقق ألبومه الأول "عيونها" والذي أطلقته شركة سونار أي نجاح علي الإطلاق، ثم تم إصدار ألبوم "رحيل" ليحقق هذا الألبوم نجاحا كبيرا خاصة علي الساحة المصرية، وقام بعدها بعمل ألبوم "سنين"، ومن ثم تعددت الألبومات.

وعرف عن حميد الشاعري أنه مكتشف النجوم، حيث قدم المطربة حنان، والتي حصلت على أفضل مطربة بوب في الوطن العربي من فرنسا ١٩٨٩، بسبب أغنية "بسمة" من كلمات عادل عمر، ولحن إبراهيم فهمي، وتوزيع حميد، وقد لاقت الأغنية نجاحاً كبيراً عند صدورها في ألبوم يحمل نفس الاسم.

وبالصدفة، تقابل حميد الشاعري وعمرو دياب في الأردن، بأحد البرامج التلفزيونية، واتفقا على العمل سويًا، وكانت البداية من ألبوم "ميال" ١٩٨٨، وقدم له أربعة توزيعات، ولحن واحد.

ثم كانت الانطلاق كتجربة كاملة في ألبوم "شوقنا" ١٩٨٩، وقام حميد بتوزيع جميع أغاني الألبوم ما عدا أغنية "ليه" وكانت من توزيع فتحي سلامة.

وكان اللقاء الثالث في ألبوم "متخافيش" ١٩٩٠، واكتشف حميد عمرو كملحن، وقدم عمرو جميع ألحان الألبوم عدا أغنية "حبيتها"، التي كانت من ألحان حجاج عبد الرحمن، وكان الألبوم كله من توزيع حميد.

وفي ألبوم "أيامنا" ١٩٩٢، سيطر حميد على توزيعات الألبوم، ، ثم كان ألبوم ويلوموني ١٩٩4.

ثم حقق عمرو ياب من خلال أغنية وألبوم "نور العين" ١٩٩٦، انتشارا عالميا، والألبوم من كلمات أحمد شتا ولحن ناصر المزداوي، وتوزيع حميد، واستطاع الألبوم الحصول على جائزة الميوزك أوورد في نفس العام.

كما ظهر جيل غنائي كامل على يد حميد الشاعري، فكانت انطلاقة الفنان هشام عباس الفنية من خلال أغنية "جلجلي" في ألبوم شارة، وظهوره في الكليب، ثم أغنية "الله يسلم حالك" وكانت إهداء من حميد لوالده، وظهرت الأغنية مع فرقة أمريكانا شو.

ومن هشام عباس لإيهاب توفيق، وألبوم إكمني، ثم مراسيل، ومن إيهاب توفيق لمصطفى قمر، وألبومات وصاف، لياليكي، سكة العاشقين، وفارس وألبومات؛ هكتبلك، أنتي، سحرك.

واتجه حميد لتوزيع أغاني لمطربين من دول عربية أخرى، ليخرج وينافس في السوق العربية ككل فقدم لنا صوت المغربية رجاء بالمليح في أغنية "صبري عليك طال"، وصابر الرباعي في أغنية "سيدي منصور"، ونوال الزغبي في "الليالي"، كما قدم لسميرة سعيد أغنية "روحي وآه بحبك"، ومحمد المازم وأغنية "أحبك"، وقدم أيضًا مايا نصري، وأغنية "أخبارك إيه" و"خليني بالجو"، وقدمت معه دويتو أغنية "عايش بيك"، في إعادة للأغنية التي كان قدمها مع المطربة سوزان في ألبوم أكيد 1986.

كما شارك في عام 1995 في فيلم من إخراج خيري بشارة وحمل اسم "قشر البندق"، وقد شارك في الفيلم جمع كبير من الفنانيين منهم: محمود ياسين، حسين فهمي، محمد هنيدي، ماجد المصري، عبلة كامل وعلاء ولي الدين، كما شارك حميد الشاعري في فيلم يحمل اسم "أيظن" بعد غياب تعدي العشر سنوات عن شاشات السينما.

أضف تعليق