باحث سياسيى بلندن يشيد بدور مصر فى مواجهة الإرهاب

باحث سياسيى بلندن يشيد بدور مصر فى مواجهة الإرهابباحث سياسيى بلندن يشيد بدور مصر فى مواجهة الإرهاب

* عاجل30-11-2017 | 18:00

وكالات

أشاد الإعلامى الدكتور مايكل مورجان الباحث السياسى بمركز لندن للدراسات السياسية، بجهود مصر فى مواجهة الإرهاب بالإنابة عن العالم أجمع وعلى أراضيها.

جاءت كلمة مورجان خلال جلسة استماع اليوم الخميس، بالكونجرس الأمريكى، بحضور بعض أعضاء مجلس الشيوخ، وذلك لمناقشة مخاطر الإرهاب على الإنسانية ومخاطر دعم الإرهاب لصالح أجندات دول على حساب الدول الأخرى.

واستنكر الباحث السياسى، ما وصفه بالتخبط فى قرارات الكونجرس الأمريكى تجاه حليف استراتيجى فى منطقة الشرق الأوسط مثل مصر التى تواجه أعنف الهجمات الإرهابية، وسرد مواقف غير مفهومة للإدارة الأمريكية السابقة تجاه مصر.

وأشار إلى تحسن العلاقات بين الإدارة الحالية ومصر، لكن رغم ذلك تتعامل بعض المؤسسات الأمريكية والمشرعين الأمريكيين بشكل لايتناسب مع العلاقات الحالية.

وأعرب الدكتور مورجان عن تخوفه من أن بعض الديموقراطيين والليبراليين يواصلون عرقلة قرارات الرئيس دونالد ترامب تجاه السياسات الخارجية وخاصة الشرق الأوسط تأثرًا بما يحدث فى الداخل.

وطالب الكونجرس الأمريكى والمشرعين وصناع القرار أن لا تؤثر الخلافات الداخلية على سلامة الإنسانية وعلى اتخاذ قرارات صحيحة تحمى المواطن الأمريكى والديموقراطيات فى العالم.

ودعا الإعلامى والباحث السياسى، الكونجرس إلى أن يتخذ إجراءات قانونية سريعة تجاه المنظمات والكيانات الإرهابية التى تستغل مبادئ وقيم المجتمع الأمريكى والتسهيلات التى تمنحها الولايات المتحدة الأمريكية للأجانب، وتسيء استخدام الحريات لترسيخ مبادئها العدائية للبشرية.

وفيما يخص المعونة الأمريكية قال: إنه "لا يجد سبًبا مقنعًا لقرار خفضها، مطالبًا الكونجرس بدعم مصر بشكل مباشر استراتيجيًا واستخباراتيًا وماديًا، وتفهم أن ما يحدث فى مصر - هو مرحلة انتقالية تستوجب على القيادة السياسية خلال تعاملها مع الإرهاب الحفاظ على الأمن القومى بما لا يتعارض مع حقوق الإنسان.

واختتم مورجان كلمته الافتتاحية بالكونجرس قائلًا: "ليس من المعقول أن يتجاهل المجتمع الدولى حقوق من ماتوا ومن شردوا ومن تيتموا بفعل جرائم الإرهاب وينتبهوا فقط لبعض التجاوزات أو بعض التقارير غير الدقيقة والموجهة والمدفوعة الأجر فى بعض الأحيان لتشويه صورة مصر فى الخارج، وأنقل عن الرئيس عبد الفتاح السيسى قوله: إن "محاربة الإرهاب حق من حقوق الإنسان".

وقدم الباحث السياسى الشكر للكونجرس، وبالأخص مكتب الكومنجرسمان لوي جومرت النائب عن ولاية تكساس والنائب ستيف كينج عن ولاية أيوا والسيناتور الأمريكى عن ولاية فيرجينيا ريتشارد بلاك.

أضف تعليق

إعلان آراك 2