السوبر الإفريقي.. أرقام دلالية توضح الفوارق بين الأهلي والرجاء

السوبر الإفريقي.. أرقام دلالية توضح الفوارق بين الأهلي والرجاءصورة أرشيفية

رياضة19-12-2021 | 14:59

أيام قليلة وتنطلق المواجهة النارية بين فريق النادي الأهلي مع نظيره الرجاء البيضاوي المغربي، وتحديدا مساء يوم الأربعاء المقبل، في العاصة القطرية الدوحة، في كأس السوبر الأفريقي.

وبعيدا عن لغة الأرقام في تاريخ كل من الأهلي والرجاء أو عدد البطولات أو حتى تاريخ المواجهات فإن هناك على أرض الواقع أرقاما أخرى تمثل تفوقا لأحد الفريقين على الآخر.

ومن بين تلك الأرقام القيمة التسويقية لفريقي كرة القدم بكل ناد منهما، والتي يتفوق فيها الأهلي على الرجاء بفارق مرتين في الضعف تقريبا، حيث تبلغ الفيمة التسويقية للأهلي 31.38 مليون يورو، فيما تبلغ القيمة التسويقية للرجاء 11.63 مليون يورو.

وهناك رقم آخر يتعلق بمتوسط الأعمار في كل فريق من الاثنين، والتي يتفوق فيها الرجاء حيث يبلغ متوسط أعمار لاعبيه 26 عاما، بينما يبلغ متوسط أعمار لاعبي الأهلي 26.8 عاما أي يقترب من 27 عاما.

والرقم الثالث في الأهمية هو عدد اللاعبين الدوليين في كل فريق، والتي يتفوق فيها الأهلي باكتساح، حيث يبلغ عدد لاعبيه الدوليين بصفوف المنتخب المصري الوطني الأول 17 مقابل 5 من الرجاء يمثلون المنتخب المغربي الأول.

وحتى على مستوى منتخبات الشباب يتفوق الأهلي باكتساح أيضا، حيث يبلغ 13 لاعبا في منتخبات الشباب الوطنية المصرية مقابل 3 من الرجاء في صفوف منتخبات الشباب المغربية.

وإن كان هذا الرقم قد لا يكون ذو دلالة كبيرة لأنه من المعروف أن منتخبات شمال المغرب ومنها أثود الأطلس يعتمدون بشكل أكبر على الاستعانة بخدمات المحترفين في الدوريات الأوروبية أو العربية.

أما الرقم الرابع والأخير يتعلق بعدد اللاعبين الأجانب في صفوف كل فريق، وهنا تعد الكفة متساوية نوعا ما، حيث يملك الأهلي 5 أجانب بينما يملك الرجاء 4.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2