وزير الصحة يلتقي رئيس وزراء تشاد لبحث التعاون المشترك

وزير الصحة يلتقي رئيس وزراء تشاد لبحث التعاون المشتركوزير الصحة يلتقي رئيس وزراء تشاد لبحث التعاون المشترك

* عاجل8-12-2017 | 14:48

دار المعارف
التقى وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي، صباح اليوم الجمعة 8 ديسمبر، رئيس وزراء جمهورية تشاد باهيمي باداكية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والدواء.
عقد اللقاء في مقر إقامة الأخير رئيس وزراء جمهورية تشاد، بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر الكوميسا أفريقيا 2017.
قال وزير الصحة والسكان إن الغرض من اللقاء هو عرض الإمكانيات التي يمكن أن توفرها وزارة الصحة والسكان المصرية لجمهورية تشاد، نظرا لوجود بعض الأمراض المعدية بجمهورية تشاد مثل الملاريا والبلهاريسيا، وأمراض الصدر وأمراض الجهاز الهضمي، كما أن مصر بها 54 مصنع أدوية حصلوا على ال GMP وهو ما يؤكد جودة الدواء المصري، مشيراً إلى أنه من الممكن توفير الأدوية لتلك الأمراض.
 وأضاف عندما قدمت السيدة الأولى لجمهورية تشاد إلى مصر، أبدت رغبتها في إرسال مرضى الأورام ليعالجوا في مصر، مع إمكانية إنشاء وحدات طبية في تشاد تكون متكاملة من حيث المعامل والأشاعات والأطقم الطبية" ، لافتاً إلى أن مصر على استعداد كامل للتعاون مع تشاد.
وأوضح وزير الصحة والسكان أن تطرق لبحث إنشاء مصانع أدوية في جمهورية تشاد مثل السودان وأثيوبيا، عن طريق البدء في التصنيع لدى الغير، على أن تكون مرحلتها الأولى إدخال تقنيات التغليف والتعبئة في المصنع بتشاد، وتأتي في المرحلة الثانية خطوة إنشاء خطوط الإنتاج لتصنيع الأدوية كالحبوب والسوائل والحقن.
أما بالنسبة لتبادل الفريق الطبي، قال وزير الصحة: إننا نستطيع أن نرسل القوافل الطبية كمرحلة أولى والتي تضم تخصصات الجراحة العامة والأورام والعظام والأمراض المعدية، أما المرحلة الثانية وهو توفير مكان نرسل به أطباء متخصصين بشكل منتظم بالاضافة الى بعض التجهيزات ، على ان يتم ذلك من خلال مذكرة تفاهم .
ومن جانبه رحب رئيس وزراء تشاد بانشاء المصانع، وقال نحن بحاجة الى هذة الادوية التي تعالج تلك الامراض، وقال انها ستكون مفيدة ليس لتشاد فقط ولكن للمنطقة ككل ووافق على ارسال القوافل الطبية، مشيراً الى رغبته في سرعة توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين.
وأضاف رئيس وزراء تشاد اننا نعمل كل ما بوسعنا لزيادة عدد المرضى التشاديين الذين يعالجون بمصر، ايماناً منا بأن الشعب المصري معروف بخبرتة الطبية.
أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2