نصائح لتهيئة طلاب الصف الرابع نفسياً وجسديا للإمتحانات

نصائح لتهيئة طلاب الصف الرابع نفسياً وجسديا للإمتحاناتصورة أرشيفية

منوعات3-1-2022 | 11:44

تعتبر فترة الإمتحانات المدرسية من أصعب الفترات التي تمر على كل طالب مدرسي وخاصة طالب الصف الرابع هذا العام لما واجوه من صعوبه في المناهج هذا العام على عكس الأعوام الماضيه وما واجوه من ضغوط نفسية التي تطور أحيانا إلى جسدية, ولهذا السبب يجب على أولياء أمورطلاب الصف الرابع الأبتدائي تهيئتهم لدخولهم على فترة امتحانات منتصف العام.

ويقول استشاري الأمراض النفسية "د.محمود توفيق" هناك خطوات يجب على أولياء الأمور أتخاذها تجاه الطالب لتهيئة الطالب نفسياً, منها:

1- النوم الصحي, حيث أن السهر وقلة النوم يوثر بطريقة سلبية على نفسية الطالب وقدرته على التركيز.

2- أخذ فترات من الراحة, حيث أنه لا يعني أقتراب الإمتحانات المدرسية أن على الطالب المذاكرة طوال الوقت دون أخذ وقت من الراحة, حيث أن الدراسة المتواصلة والمستمرة طوال اليوم تؤثر سلباً على راحة الطالب النفسية.

3- إبعادة عن مصادر القلق والتوتر, مهم جداً ابعاد الطالب عن كل أجواء القلق والتوتر النفسي وعن الأجواء السلبية حتى لا تؤثر على نفسيته وتحصيلة الدراسي .

4- تهيئة الجو المناسب للدراسة, حيث أن نفسية الطالب تتأثر بالجو العام الذي يدرس فيه, لذلك على أولياء الأمور تهيئة الجو المناسب لهم.

5- تشجيع الطالب على ممارسة رياضة اليوجا, فهي تساعد في حماية الطالب من التعرض للقلق والتوتر , والتخلص من مشاعر الضيق والملل.

6- تزويد الطالب بمشاعر التفاؤل مهم جداً لنفسيته خلال فترة الإمتحانات كالتحدث معه عن متعة النجاح وجماله.

7- الاستماع إلى الموسيقى الهادئة تساعد على الأسترخاء والتخلص من كل مسببات التوتر.

وهناك إيضاً نصائح لتهيئة الطالب جسدياُ للإمتحانات المدرسية حتى يتم تقوية الذاكرة أثناء الأمتحانات, تقول استشاري التغذية "د.غادة هاني" أثناء فترة الأمتحانات يجب على الأمهات الحرص على تقدم الغذاء الصحي لأبنائها لتساعد على تقوية المخ وتعزيز الدورة الدموية, وسوف نعرض لكم أفضل الأطعمة لتقوية ذاكرة الطالب كما ذكرتها أخصائية التغذية "د.غادة".

سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، ويحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين, لذلك يجب الحرص على تناول سمك السلمون لتقوية الذاكرة بشكل أفضل قبل الامتحانات.
الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة

السبانخ مهمه أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بجانب مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي.

المكسرات حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.

الحليب فهو يعتبرمن المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة ، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.

تناول البيض على وجبة الإفطار يساعد على زيادة التركيز، لأنه يحتوي على فيتامين ب6 و ب12، فيساعدان على تعزيز التركيز، حيث إن فيتامين ب12 يدخل في تركيب المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ، بجانب الكولين والذي يعتبر من النواقل العصبية التي تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها.

التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد.

والأفوكادو يحتوي على فيتامين ج، بجانب فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2