توقيع بروتوكول تعاون بين «الأوقاف» و«هيئة المساحة»

توقيع بروتوكول تعاون بين «الأوقاف» و«هيئة المساحة» الدكتور محمد مختار

مصر18-1-2022 | 15:42

وقعت وزارة الأوقاف والهيئة المصرية العامة للمساحة، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون لرفع إحداثيات جميع مساجد وزارة الأوقاف وملحقاتها على مستوى الجمهورية.

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة - في كلمة له على هامش توقيع البروتوكول - "إن التعاون بين وزارة الأوقاف وهيئة المساحة مثمر ومتواصل ومستمر، حيث تم إصدار أكبر أطلس وقفي في العالم في 92 مجلدًا لحصر أراضي هيئة الأوقاف المصرية، وذلك بالتعاون بين وزارتي الأوقاف والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة المصرية العامة للمساحة".

وأوضح أن البروتوكول الموقع اليوم يهدف إلى رفع إحداثيات جميع المساجد وملحقاتها بما يتوافق مع نظم المعلومات الجغرافية طبقًا لنظام الإحداثيات الجغرافية العالمية، مشيرا إلى أن هذه تعد مرحلة أولى سيعقبها مراحل أخرى من رقمنة خرائط المساجد وملحقاتها، وذلك في إطار سعي وزارة الأوقاف للتحول الرقمي والتكنولوجي في سائر أعمالها.

ومن جهته، أشاد رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة المهندس علي عبدالمجيد منوفي بمجهود وزارة الأوقاف لسبقها في تحديث ما يتبعها من أصول وممتلكات وأراضٍ في عصر الرقمنة، فضلا عن حريصها على مواكبة العصر بتحديث ممتلكاتها ورفع إحداثياتها وتحقيق الحوكمة المطلوبة لأصولها، والتي تؤكد عليها الدولة المصرية في عصر الرقمنة.

وفي سياق متصل، شرح وزير الأوقاف فلسفة مشروع "صكوك الإطعام"، قائلا "إنه عمل وطني وشرعي وإنساني بامتياز، حيث يدخل الفرحة والسرور على الأسر الأولى بالرعاية".

ونوه بنجاح مشروع صكوك الأضاحي، حيث تم العام الماضي جمع ما يزيد عن 140 مليون جنيه صكوك أضاحي، تُرجمت إلى 1453 طن لحوم أضاحي، وكان من أفضل الأعوام تنفيذا، مضيفا "بدأنا البروتوكول الأول في مشروع صكوك الإطعام بحوالي 1000 طن لحوم يتم توزيع 100 طن منها كل شهر، وهذه الكمية هي مرحلة أولى نستهدف تعظيمها مستقبلا".

وتابع: "بدل من أننا كنا نذهب إلى بعض الأسر مرة واحدة في العام في مشروع صكوك الأضاحي، يمكن أن تكون لدينا في المستقبل القريب قاعدة بيانات مدققة نصل من خلالها للأسر الأكثر احتياجا شهريًا بالتعاون مع مؤسسات الدولة المعنية بعملية الحماية الاجتماعية"، مؤكدًا أن بُعد الحماية الاجتماعية أحد أهم أبعاد الحفاظ على الأمن القومي، فالوطن لكل أبنائه وبهم جميعًا.

وأشار وزير الأوقاف إلى أن مشروع صكوك الأضاحي يتميز هذا العام بإضافة اللحوم البلدية إلى جانب اللحوم السودانية، والتي تمتاز بجودة عالية، مبينا أن قيمة الصك بلغت هذا العام 2200 جنيه، بزيادة في سعر الصك هذه السنة بنسبة 10% عن العام الماضي، حيث بلغت قيمة الصك 2100 جنيه، كما خصصت الوزارة 10 آلاف صك من اللحوم البلدي سعر الصك 3800 جنيه للراغبين في ذلك.

وفي ختام اللقاء، أهدى وزير الأوقاف المهندس على عبدالمجيد نسخة من كتاب الله (عز وجل)، ونسخة من المجموعة الثانية من سلسلة (رؤية) للفكر المستنير، مشيرًا إلى أن وزارتي الأوقاف والثقافة بصدد الإعداد للاحتفال بمئوية سلسلة "رؤية" للفكر المستنير بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53، حيث تم إصدار 100 مؤلف ضمن سلسلة "رؤية"، سواء "رؤية" للفكر المستنير أم المترجمة أم "رؤية" للنشء، وذلك في أقل من 3 سنوات على إطلاق هذه السلسلة.

أضف تعليق