سريع وآمن.. مغاربة يبتكرون جهازا لاستخراج سم العقارب

سريع وآمن.. مغاربة يبتكرون جهازا لاستخراج سم العقاربصورة أرشيفية

في الوقت الذي يشكل فيه سم العقارب خطرا حقيقيا يهدد حياة آلاف الأشخاص في بعض القرى النائية والمناطق الصحراوية الجافة في المغرب، فإنه يشكل بالنسبة للباحثين مادة ثمينة يمكن استخدامها في الصناعة الدوائية، وفقا لتقرير سكاى نيوز عربية .

ومن أجل استخراج هذا النوع من السموم بشكل آمن، طور فريق من الباحثين ال مغاربة من جامعة الحسن الثانى بالدار البيضاء، جهازا يمكن من استحلاب سم العقارب دون مخاطر.

وتمكن الباحثون ال مغاربة من الحصول مؤخرا على براءة اختراع لهذا الجهاز الروبوتي المخصص للاستخراج الآلي للسم من العقارب بشكل سريع وآمن، عوض اعتماد الطريقة اليدوية التي تعتمد على "التحفيز الميكانيكي"، أو "التحفيز الكهربائي اليدوي".

وأظهر استخدام هذا السم الذي يحتوي على مادة "كلوروتوكسين" نتائج واعدة في مجال الصناعة الدوائية، حيث مازال العلماء يبحثون عن إمكانية استخدامه في علاج مرض السرطان، وإنقاذ آلاف المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية مختلفة.

ويقوم جهاز استخراج سم العقارب الذي ابتكره الباحثون المغاربة، على تثبيت ذيل العقرب وإرسال شحنة كهربائية تحفيزه على إنتاج قطرات من السم، ويمكن لهذا الجهاز الذي يتكون من نظام هوائي واهتزازي من استحلاب السم عن بعد، دون الحاجة إلى اللجوء للطرق التقليدية، التي لا تخلو من المخاطر، حيث يعمل على تجميع قطرات السم بشكل سريع عبر شبكة ناقلات آلية ثم تخزينها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2