أمريكا والناتو يسلمان موسكو ردهما بشأن أوكرانيا

أمريكا والناتو يسلمان موسكو ردهما بشأن أوكرانياوزير الخارجية الامريكي

عرب وعالم27-1-2022 | 11:12

سلم كل من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) ردودهما إلى روسيا بشأن الضمانات الأمنية، في حين عرضت تركيا الوساطة لحل الأزمة.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده قدمت ردها المكتوب إلى روسيا بشأن الضمانات الأمنية التي طالبت بها موسكو، وإن واشنطن لن تنشر الرد بشكل علني لأنها بحاجة لفتح مجال للدبلوماسية، على حد وصفه.

وقال البيت الأبيض إن أي عقوبات قد تفرضها الولايات المتحدة على روسيا في حال غزوها أوكرانيا ستطال المصالح الشخصية لبوتين والقيادة الروسية.

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، الأربعاء، أن الحلف سلم روسيا ردا خطيا على مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية المتبادلة مع أوروبا.

وقال ستولتنبرج -في مؤتمر صحفي- إن الناتو هو حلف دفاعي ولا نسعى للمواجهة، لكن لا يمكن ولن نتنازل عن المبادئ بشأن أمن تحالفاتنا وأمن أوروبا وشمال أمريكا.

وأكد ستلتنبورج أن الحلف يمد يده لروسيا لمحاولة ايجاد حل سياسي، داعيا إلى إنشاء خط مفتوح مع روسيا للوصول إلى حوار مفتوح بشأن الأمن الأوروبي

وفي رده اليوم على مسودتي الاتفاقيتين اللتين سلمتهما روسيا للولايات المتحدة والناتو، في ديسمبر الماضي، رفض الناتو مطالب روسيا بسحب جنوده وأسلحته من أوروبا الشرقية ومنع دمج أوكرانيا بالحلف

في المقابل، حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في خطاب أمام النواب الأربعاء من أن موسكو ستتخذ "كافة الإجراءات اللازمة" ما لم تحصل على ردود بناءة، وإذا واصل الغرب "سياسته العدوانية".

أضف تعليق