الصحف تبرز تأكيد السيسي حرص مصر على تعزيز العلاقات مع جيبوتي

الصحف تبرز تأكيد السيسي حرص مصر على تعزيز العلاقات مع جيبوتيالرئيس السيسي ونظيره الجوبيتي

مصر8-2-2022 | 07:20

تناولت الصحف المصرية -الصادرة صباح اليوم /الثلاثاء/- العديد من الموضوعات والقضايا المهمة ذات الشأن المحلي.

وأبرزت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع جيبوتي في شتى المجالات لإقامة شراكة مستدامة بين البلدين، بما يعكس مزيدا من التنسيق، فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي وإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.
جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس بقصر الاتحادية الرئيس إسماعيل عمر جيله، رئيس جمهورية جيبوتي.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيسين عقدا مباحثات منفردة، أعقبتها مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بزيارة أخيه الرئيس «جيلة» إلى مصر، معربا عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين.
وشدد الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الجيبوتي، على التزام مصر بالاستمرار في دعم أشقائها في جيبوتي، والعمل على توفير التدريب وبناء قدرات الكوادر في مختلف المجالات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بالتعاون مع مختلف الجهات المصرية.
وأضاف الرئيس السيسي أن المحادثات مع الرئيس «جيلة» اتسمت بالصراحة والشفافية، وعكست تقارب وجهات النظر بينهما حول الكثير من الملفات والقضايا الثنائية والإقليمية محل الاهتمام المشترك، موضحا أنه تطرق مع نظيره ال جيبوتي إلى تطورات ملف سد النهضة، مؤكدا ما تتحلى به مصر من إرادة سياسية تهدف إلى التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، في إطار زمني مناسب، بما يعزز من الأمن والاستقرار الإقليمي، استنادا إلى قواعد القانون الدولي ومقررات مجلس الأمن.
كما تناول الزعيمان الأوضاع الإقليمية في منطقة القرن الإفريقي وأمن البحر الأحمر، والتي حظيت بأولوية كبيرة خلال مناقشاتهما، في ضوء ما تحتويه من بؤر توتر من المهم احتواؤها، فضلا عن ترسيخ الأمن والاستقرار في تلك المنطقة الهامة من القارة.
وأشار الرئيس السيسي إلى أنه تباحث مع نظيره ال جيبوتي حول استضافة ورئاسة مصر «مؤتمر المناخ» المقبل نوفمبر 2022، لافتا إلى حرصه على التعبير خلال تلك الرئاسة عن تطلعات دول إفريقيا.
من جانبه، أعرب الرئيس ال جيبوتي إسماعيل عمر جيلة عن سعادته بالتواجد في القاهرة، بعد شهور من زيارة الرئيس السيسي لجيبوتي، وأن هذا يعكس ما يجمع بين البلدين الشقيقين من روابط أخوية وعلاقات إستراتيجية راسخة على جميع الأصعدة، لافتا إلى الاتفاق على دفع علاقات البلدين إلى آفاق جديدة رحبة في شتى الميادين، لاسيما الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية والصحية والسياحية والأمنية والثقافية وقطاعات الطاقة والنقل والبنية التحتية وبناء القدرات، بما يمهد لمرحلة جديدة من الشراكة بينهما.
وأشار إلى أهمية تفعيل التعاون لإرساء الأمن والاستقرار الإقليميين، وهنأ «جيلة» الرئيس السيسي بمناسبة اختيار مصر لاستضافة مؤتمر المناخ، بما يعكس التقدير العالمي لجهود مصر في الحفاظ على البيئة محليا وعالميا.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2