ذكرى ميلاد نبيل فاروق.. رجل المستحيل الذي ترك الطب من أجل الكتابة

ذكرى ميلاد نبيل فاروق.. رجل المستحيل الذي ترك الطب من أجل الكتابةنبيل فاروق

ثقافة وفنون9-2-2022 | 10:41

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الكبير نبيل فاروق، الذي ولد في 9 فبراير عام 1956، عشق القراءة والأدب منذ نعومة أظافره، وكان والده هو من يشجعه على ذلك، اشتهر بحب وكتابة الخيال العلمي والقصص البوليسية، حيث أصدر مجموعة كبيرة من القصص فى شكل كتب جيب صغيرة ولكنها مليئة بالخيال والابهار وكانت من أشهر كتابته سلسلة «رجل المستحيل»، الذي لقت إعجاباً هائلاً وردود فعل غير متوقعة.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياة الكاتب الكبير نبيل فاروق.

نشأته

ولد نبيل فاروق في 9 فبراير عام 1956 بطنطا، لأسرة متيسرة الحال، بدأت أول محاولاته في الكتابة بالمرحلة الإعدادية، ثم انضم إلى الصحافة والتمثيل المسرحي بالمرحلة الثانوية، التحق بكلية الطب جامعة طنطا، تخرج منها بدرجة بكاليورس الطب والجراحة، في 2 مارس عام 1982، بعد تخرجه من كلية الطب بعامين، تم إصدار أول عدد من قصص الرجل المستحيل، تحت عنوان «الاختفاء الغامض»، عام 1984، وكان الإقبال عليها كبير وحققت نجاح هائل في مصر والوطن العربي، وحينها ترك نبيل فاروق الطب من أجل التفرغ التام للكاتبة.

مسيرة حافلة بالأعمال الإبداعية

قدم نبيل فاروق لعالم الأدب والكتابة، قصص وأعمال إبداعية ما زالت محتفظة برونقها وستظل لها بصمة مميزة، من أبرز تلك الأعمال:

سلسلة ملف المستقبل، سلسلة كوكتيل، سلسلة زووم، سلسلة سيف العدالة، سلسلة بانوراما، سلسلة مسرح الجريمة، سلسلة حرب الجواسيس، وجميع مؤلفاته لاقت نجاحاً وإقبالاُ واسعا تحديداً سلسلة«رجل المستحيل»، المكونة من 160 عدد.

وهي سلسلة قصص بوليسية، تروي مغامرات ضابط مخابرات يجيد الكثير من اللغات، ويتقن فنون القتال بجدارة، يدعي أدهم صبري ، ويمتلك عدداً من المهارات الأخرى كالقدرة الفائقة على تقليد نبرات الأشخاص الذين يقابلهم، والتنكر وتقمص شخصية من أمامه.

ويواجه أدهم صبري مؤامرات الاستخبارات الأجنبية والأخطار التي تهدد بلده، مصحوباً بفريق عمل من أبرز أعضائه قدري ومنى توفيق، ولاقت هذة السلسلة تحديداً، نجاحًا واسعًا فى مصر والوطن العربي.

تكريمات

حصل نبيل فاروق علي جائزة إبداع أكتوبر عام 1998 عن قصة«جاسوس سيناء»، أصغر جاسوس في العالم.

كما حاز على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب بفرع أدب الخيال العلمي عام 2007.

وكان نبيل فاروق يكتب بمجلة الأسرة، ومجلة الشباب، وصحيفة أخبار اليوم.

حياته الأسرية

تزوج من الدكتورة ميرفت راغب، إحدي زميلاته عام 1985، وأثمر عن زواجهما بنتين هما، نورهان وريهام.

رحيله

رحل نبيل فاروق عن عالمنا في 9 ديسمبرعام 2020، أثر تعرضة إلي أزمة قلبية، رحل وما زالت أعمال الإبداعية عالقة في قلوب محبيه.


أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2