كيف يمكن اكتشاف «بق الفراش» والتخلص منه؟

كيف يمكن اكتشاف «بق الفراش» والتخلص منه؟بق الفراش

منوعات9-2-2022 | 12:32

بق الفراش نجده في كل مكان ويدخل منازلنا وملابسنا دائما دون استئذان، ومن ثم يعشعش فيها، وتكمن مشكلته في قدرته الكبيرة على التكاثر وقابلتيه على التكيف مع مضادات الحشرات، فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟

حشرات البق وغيرها من الطفيليات تتسرب خلسة إلى الملابس وحقائب السفر ويمكنها التسلل في الفراش والملابس والأغراض الشخصية أيضا، ومنذ نهاية التسعينيات ازدادت حالات انتشار البق و بق الفراش خاصة في جميع أنحاء العالم، كما ذكرت الدكتورة البيولوجية أرليته فاندربان من مؤسسة حماية البيئة الاتحادية الألمانية، وهو ما جعل مكافحته ليست بالعملية السهلة خاصة أن بق الفراش أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية.

وكانت الدكتورة فاندربان قد أنجزت دراسة حول البق في شقق في برلين لمعرفة ما مدى قدرة الحشرات على مقاومة المبيدات، وأوضحت دراستها إلى أن بعض مواد مكافحة الحشرات لم تعد فعالة إطلاقا معها، لكن الوضع ليس سيئا كما هو الحال في أمريكا أو أستراليا، "إذ توجد هناك سلالات من البق لها قدرة كبيرة على المقاومة، لكن من المؤكد أن في ألمانيا أيضاً بعض من هذه الأنواع، ما قد يسبب مشاكل لخبراء محاربة البق و الحشرات في القضاء عليها".

وهناك أنواع خاصة من البق يدعى ببق الفراش، ويعيش هذا النوع في الأفرشة، والذي صار مشكلة تعاني منها ألمانيا أيضا، وبدأ هذا النوع بالانتشار سريعا في جميع أنحاء العالم، كما ذكر إيريك شمولتس الخبير الألماني في محاربة الآفات والحشرات، وقال الخبير الألماني إن هناك عدة أسباب لانتشار بق الفراش، منها "دخوله مع السلع المستعملة داخل المنزل ومع الأثاث، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة المبيدات التي تستخدم ضد البق.

أضف تعليق

إعلان آراك 2