السفير محمد حجازي: العلاقات بين مصر والكويت تتسم بالعمق الاستراتيجي

السفير محمد حجازي: العلاقات بين مصر والكويت تتسم بالعمق الاستراتيجيالسفير محمد حجازي

مصر22-2-2022 | 21:01

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق، السفير محمد حجازي، إن: "العلاقات بين مصر و الكويت تتسم بالعمق الاستراتيجي".

وأضاف حجازي - خلال اتصال هاتفي مع برنامج "اليوم"، المذاع عبر قناة "دي إم سي"، اليوم الثلاثاء، تعقيبا على لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بأمير دولة الكويت - أن: "أهم دلالات هذا اللقاء هو خصوصية العلاقة بين أمير الكويت والرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن مصر و الكويت على دراية تامة بالمخاطر الإقليمية التي تواجه الخليج، خاصة وأن الرئيس أكد أن أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

وتطرق إلى أن العلاقات بين مصر و الكويت تتجلى في المواقف المشرفة في الأزمات، وإنجازات الدولتين، مستعرضا موقف مصر المعروف من غزو العراق للكويت ودعمها السياسي والشعبي والعسكري لدولة الكويت، وكذا موقف الكويت المشرف بعد ثورة 30 يونيه.

ونوه إلى أن مصر لديها 30 ألف طالب كويتي بالجامعات المصرية، كما أن الجالية الكويتية في مصر مشرفة وترعى عملية التنمية بالكويت.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي يقدم مصر كفرصة استثمارية واعدة، مبينا أن استثمارات الكويت في مصر مهمة والتي تصل إلى 15 مليار دولار في كافة الأنشطة، كما أن هناك حجم تبادل تجاري مميز ومتزايد، مشيدا في الوقت ذاته بالاقتصاد المصري الذي لا يزال يحقق نسبا إيجابية خلال العاميين الماضيين على الرغم من جائحة كورونا.

وتطرق إلى أن الكويت تتمتع بحضور سياسي ومتزن يسعى لرأب الصدع العربي ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الأشقاء.


وحول الدورة الثالثة عشر للجنة المشتركة المصرية-الكويتية والتي ستعقد في القاهرة، قال حجازي: "إن الدورة ستناقش التعاون في كافة المجالات على غرار السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والتجارية والزراعة والسياحة والتعليم والصحة وتعزيز العمل العربي المشترك".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2