«بايدن» يرشح أول امرأة من أصل أفريقي قاضية في المحكمة العليا

«بايدن» يرشح أول امرأة من أصل أفريقي قاضية في المحكمة العلياكيتانجي براون جاكسون

عرب وعالم25-2-2022 | 17:20

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي رشح رسميا القاضية كيتانجي براون جاكسون لتكون أول امرأة ذات بشرة سمراء ترأس المحكمة العليا، أعلى المحاكم في البلاد، حيث أنه في نهاية ينايرأعلن بايدن عزمه ترشيح أول امرأة من أصل أفريقي قاضية في المحكمة العليا، وهي أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم وجود 3 مرشحات محتملات لشغل هذا التعيين التاريخي، إلا أن الأنظار تتجه جميعها إلى القاضية كيتانجي براون جاكسون.

واستقر الرئيس الأمريكي على كيتانجي براون جاكسون، فإنها ستخلف القاضي ستيفن براير، الذي قرر بإرادته التقاعد عن عمر 83 عاما، وسيكون ذلك عقب انتخابات التجديد النصفي في منتصف نوفمبر المقبل.

عينت كيتانجي قاضية فيدرالية بحصولها على دعم 53 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مقابل 43 ضدها، تبلغ من العمر 51 عاما وتحظى بدعم قوي من الرئيس جو بايدن، كما أن حياتها مهنية متميزة، وشغلت عديدا من الوظائف القانونية مبكرا منذ أن بدأت حياتها المهنية.

رشحها الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في عام 2012، لشغل منصب قاضية في محكمة محلية بواشنطن العاصمة، حيث أنها جذبت اهتماما سياسيا تجاه كثير من القضايا القانونية خلال السنوات الماضية.

اشتهرت عام 2019 بدعم قرار استدعاء أحد مستشاري الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للشهادة أمام الكونجرس في قضية التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية، وكانت أشهر مقولاتها وقتها أن الرؤساء ليسوا ملوكا وجميعهم يخضعون للدستور الأمريكي.

كان ترشيح كيتانجي يتزامن مع ترشيح نصرت تشودري أول قاضية فيدرالية من أصول مسلمة.

يأتي إعلان بايدن عن ترشيح كيتانجي جاكسون بعد أن أعلن مؤخرا عن ترشيح السيدة نصرت جاهان تشودري كقاضية في محكمة فيدرالية بولاية نيويورك، لتكون بذلك أول امرأة مسلمة تترشح لهذا المنصب.

وتنحدر نصرت تشودري من أصول بنجالية، وستكون بذلك ثاني شخص مسلم يصبح قاضيا فيدراليا بعد القاضي زاهد قريشي، لكنها الأولى كسيدة مسلمة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة