الجارديان.. العقوبات الغربية لن يكون لها تأثير على اقتصاد روسيا

الجارديان.. العقوبات الغربية لن يكون لها تأثير على اقتصاد روسيابوتن

عرب وعالم26-2-2022 | 11:55

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن الحرب التى تريد الدول الغربية أن تخوضها ضد روسيا تقتصر فقط على فرض عقوبات اقتصادية ، وليس تدخلا بالسلاح، معتبرة أن المعادل المالي لإطلاق العنان لترسانة نووية فقط هو ما قد سيؤثر على صندوق حرب الأصول الأجنبية لروسيا.

وقالت إنه كان من المفترض أن ينتهي الصراع الروسي مع أوكرانيا ، على الرغم من التخطيط الطويل لفلاديمير بوتين وأنصاره في الكرملين، بسرعة بمجرد بدء الانتقام المالي. وكان من المتوقع وجود مناوشات عسكرية على الأرض ، لكن لم يكن من المتوقع وقوع أكثر من بضع ضحايا بمجرد أن تبدأ مجموعة من العقوبات في الظهور.

ولكن أدركت القوى الغربية بسرعة أنه ما لم تكن على استعداد لإطلاق المكافئ المالي لترسانة نووية ، فقد حرص بوتين على أن تكون روسيا محصنة إلى حد كبير ، على الأقل في المدى القصير.

وعلى مدى عقد من الزمان، خفضت سياسة الكرملين بعناية الديون المحلية للقطاعين العام والخاص، وأتاحت للبنك المركزي الوقت لبناء صندوق حرب من الأصول الأجنبية الكبيرة بما يكفي لدعم الشئون المالية للبلاد لأشهر ، إن لم يكن لسنوات.

وهذا يعني أنه من غير المرجح أن يكون للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان وكندا خلال اليومين الماضيين أي تأثير كبير على الاقتصاد الروسي أو استقراره المالي، وفقا للجارديان.

واعتبرت الصحيفة، أن فقط الحزمة الكاملة من الإجراءات المستخدمة ضد إيران - إغلاق روسيا خارج نظام المدفوعات الدولي ، مع حظر أيضًا مشتريات النفط والغاز الروسي - هي التي ستفي بالغرض.

وكما قال هوسوك لي ماكياما ، رئيس المركز الأوروبي للاقتصاد السياسي الدولي ، فقد سمحت أوروبا لنفسها بأن تصبح أكثر اندماجًا مع روسيا ، بينما فصلت روسيا نفسها عن أوروبا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2