الشيخ الشعراوى يشرح فرضية الصلاة في الإسراء والمعراج

الشيخ الشعراوى يشرح فرضية الصلاة في الإسراء والمعراجالشيخ الشعراوي

الدين والحياة27-2-2022 | 14:48

حرص العديد من المسلمين على الاحتفال بذكرى ليلة الإسراء والمعراج، في السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام، وقد خص الله عز وجل النبى بهذه الرحلة التي لم يسبقه بها أحد، وأراد الله تعالى بهذه الرحلة ان يؤكد لرسول الله انه محاط بالحب والونس بعد فقد زوجته خديجة وعمه ابو طالب فمتى وقعت الرحلة ؟ولماذا جاء الإسراء فقط بالنص الصريح ؟

يجيب فضيلة الشيخ محمد متولى الشعراوى فيقول: وقعت حادثة الإسراء والمعراج في السنة العاشرة من بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد وفاة زوجته خديجة -رضي الله عنها- وعمّه أبي طالب، حيث كانا أعز نصيرين ومعينين للنبي من الناس، فكان عمه يمنع عنه مكائد قريش، ويدافع عنه أمامهم، وكانت زوجته خديجة تشدّ أزره وتقدّم له كل دعم مادى ومعنوى.

حبا لرسول الله

ولما رحلت خديجة حزن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على وفاتهما حزنًا شديدًا حتى سمي ذلك العام بعام الحزن؛ لشدة ما بدا على النبي -عليه الصلاة والسلام- من حزن لوفاتهما، وزاد الأمر خطورة ذلك التعذيب الذى لاقاه المسلمون من أهل الطائف حين طلبوا حمايتهم والاستهزاء الذى لاقوه بالرسالة، فخرج النبى عليه السلام من الطائف حزينا فجاءت رحلة الإسراء والمعراج ليسرى بها الله تعالى على رسوله.

وقد تعرض القرآن لحادث الإسراء صراحة، وحينما تعرض للمعراج تعرض له التزاما لأنه لم يقل سبحانه الذى عرج به من بيت المقدس إلى سدرة المنتهى مثلا، ولكن قال لنا الاشياء التى تستلزم صعوده وارتقاؤه، لكن لم يأت بسدرة المنتهى نصا فى سورة الإسراء

الدليل المادى

وكان هذا من رحمة الله بخلقه، فالأمر الذى أمكن رسول الله أن يقيم الدليل المادى عليه لسكان الأرض أتى به صراحة، أما الأمر الذى قد تقف فيه العقول بعض الشيء فقد تركه لمدى يقينك الايمانى ، وما دامت هى خرق للنواميس فلا استبعدها أن تحدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فالذى آمن بحادث الاسراء بالنبى من مكة إلى بيت المقدس بالدليل المادى وجب عليه التصديق بالمعراج بغير دليل مادى، لأن الذى صدقك فيما تعلم تصدقه فيما لا تعلم.

شاء الله الذي لا راد لمشيئته سبحانه أن يمن على حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم برحلة مباركة هي الإسراء والمعراج، فالإسراء هي رحلة أرضية تمت بقدرة الله لرسول الله من مكة إلى بيت المقدس، أما المعراج فهى رحلة سماوية تمت بقدرة الله لرسول الله من بيت المقدس إلى السماوات العلا ثم إلى سدرة المنتهى ثم اللقاء بخالق السماوات والأرض.

والإسراء كان بالجسد والروح معا واستدل العلماء على ذلك بالآية الكريمة "سبحان الذي أسرى بعبده"، وكانت آلة الركوب هي البراق الذي أتى به جبريل عليه السلام.

النص القرآني

وأضاف الشيخ الشعراوى أن الذى يكذب الاسراء يكون كافرا، لأنه هنا صادم النص القرآني، والذي يكذب بالمعراج لا يكون كافرا لكنه يكون فاسقا، ذلك لأن الإسراء جاء فى القرآن بالنص الصريح والمعراج جاء بدلالة الالتزام.

و عندما عرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات مع جبريل عليه السلام بأمر من الله تعالى حيث رأى في السماوات العليا جميع الأنبياء صلوات الله عليهم حيث شاهد آدم عليه السلام وموسى وعيسى وإدريس وإبراهيم سلام الله عليهم ثم إلتقى بالله تعالى ففرض عليه الصلوات حيث كان عدد الصلوات خمسين صلاة.

خمسين صلاة

وقَالَ النبى صلى الله عليه وسلم في المعراج: َ (فرض الله عز وجل على أمتى خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال ما فرض اللهلك على أمتك ؟ قلت فرض خمسين صلاة، قال فارجع الى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك، فراجعت فوضع شطرها، فرجعت الى موسى قلت وضع شطرها، فقال راجع ربك فإن أمتك لا تطيق، فراجعت فوضع شطرها، فرجعت اليه فقال ارجع الى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك فرجعت فقال هى خمس وهى خمسون لا يبدل القول لدى )

فرجع الرسول الى موسى فقال له راجع ربك، فقال النبى استحيت من ربى ثم انطلق به جبريل عليه السلام فوضع شطرها حتى انتهى به المطاف الى سدرة المنتهى فى الجنة.

قانون العلو

أما عن مدى ارتباط حادث الإسراء وهو أرضى بحادث المعراج وهو علوى فإنه لما خرق الله سبحانه وتعالى لنبيه قانون الزمن فى الاسراء وهو حدث أرضى اعطى سيدنا رسول الله عليه حججا مادية مشهودة، فإن إيماننا بما تحت أيدينا من الحجج التى نعرفها يجعلها وسيلة الى ان نصدق ونقول: الذى خرق له قانون المسافة فيما نعلم،قادر على ان يخرق له قانون العلو فيما لا نعلم، وحينئذ يكون الاسراء كمقدمة إيناسية للعقل البشرى بصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى إخباره عن المعراج.

أضف تعليق