«اليوم العاشر» أبرز أحداث الحرب بين روسيا وأوكرانيا

«اليوم العاشر» أبرز أحداث الحرب بين روسيا وأوكرانياالغزو الروسى على أوكرانيا

عرب وعالم5-3-2022 | 22:39

دخلت الحرب بين روسيا وأوكرانيا، يومها العاشر علي التوالي، بين هدنة وحصار، ومظاهرات داعمة لأوكرانيا، ورافضة لهجمات القوات الروسية، وفيما يأتي أبرز أحداث الغزو في يومه العاشر.

نظام الهدنة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن نظام الهدنة، من جانبها، و يبدأ الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلى لروسيا، وذلك لفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين، من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا.

فيما أتهم مستشار الرئيس الأوكراني، روسيا، بإفشال خطة إجلاء المدنيين، وقالت سلطات مدينة ماريوبول الأوكرانية إنه تم: "إلغاء عملية إجلاء السكان، بسبب عدم التزام الجانب الروسي، بوقف إطلاق النار".

استئناف العمليات العسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أنها استأنفت عملياتها العسكرية، في أوكرانيا، وقال المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف، في تصريحات مصوّرة "نظرا إلى غياب الرغبة من الجانب الأوكراني، في التأثير على القوميين، أو تمديد وقف إطلاق النار، استؤنفت العمليات العسكرية، عند الساعة 6 بتوقيت موسكو".

مسرح عبثي

وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، موقف الغرب، من أوكرانيا، بأنه "مسرح عبثي"، مؤكدًا أن روسيا لا تلتزم بإتفاقية مينسك، المتفق عليها مع أوكرانيا.

موكب السلام

شارك الآلاف في "موكب للسلام"، نظمته عدة نقابات عمالية ومنظمات غير حكومية في وسط روما، احتجاجًا على غزو القوات الروسية، لأوكرانيا، ولقول "لا" لبوتين، ولحلف شمال الأطلسي، الذي رفض إقامة حظر جوي علي أوكرانيا.

المُباحثات

التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في موسكو، للتباحث حول الحرب في أوكرانيا، التي غزاها الجيش الروسي، ولم يُعلن مكتب بينيت عن ما دار خلال اللقاء، حيث وصف اللقاء بأن موضوعاته "حساسه".

طلب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بأن بلاده بحاجة لمقاتلات وأنظمة دفاع جوي، واصفًا رفض حلف شمال الأطلسي، إقامة منطقة حظر جوي، بـ"مؤشر ضعف".

الرقابة الألمانية للإعلام

فرضت الرقابة الألمانية للإعلام، غرامة قدرها 25 آلف يورو، علي قناة "روسيا اليوم"، علي أن يتم دفعها في 16 مارس الجاري، بالإضافة لتهديد الهيئة، القناة، بفرض غرامه قدرها 40 آلف يورو، في حالة عد الدفع في الموعد المحدد، وذلك علي خلفية الأزمة بأوكرانيا.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2