الاستخبارات الأمريكية: بوتين معزول ومحبط وغاضب

الاستخبارات الأمريكية: بوتين معزول ومحبط وغاضبالرئيس الروسى

عرب وعالم9-3-2022 | 12:02

وصف مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" (CIA) وليام بيرنز" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يعاني من عزلة متزايدة وأنه "محبط وغاضب" حيال وضع الحرب في أوكرانيا، وذلك في جلسة استماع عقدت أمس الثلاثاء في مجلس النواب الأمريكي.

وقال بيرنز، وهو سفير أمريكي سابق في موسكو، "أعتقد أن بوتين غاضب ومحبط في هذه اللحظة. من المرجح أن يضاعف جهوده، ويحاول سحق الجيش الأوكراني من دون أن يكترث بالخسائر في صفوف المدنيين".

وأضاف المسئول الاستخباراتي الأمريكي "لكن التحدي الذي يواجه بوتين، وهو السؤال الأكبر الذي طغى على تقييماتنا على مدار أشهر، هو أنه ليست لديه خطة دائمة لإنهاء الأمر، في ظل استمرار مقاومة أوكرانية شديدة".

وحسب مدير "سي آي إيه"، فإن شنّ روسيا حربا على جارتها الغربية "نتج عن قناعة شخصية عميقة"، مضيفا أن الرئيس قد راكم في السنوات الماضية "مزيجا من المظالم والطموح".

ونبّه مدير الاستخبارات المركزية إلى أن الرئيس الروسي "شن الحرب على أوكرانيا بناء على 4 فرضيات خاطئة هي: أن أوكرانيا ضعيفة، وأن أوروبا مشتتة ولن تكون ردة فعلها على الحرب قوية، وأن الاقتصاد الروسي قوي بما يكفي لامتصاص العقوبات الغربية التي ستُفرض، وأن الجيش الروسي سيقاتل بفاعلية".

وقال بيرنز إنه مع تعرض بوتين لضغوط هائلة، فإن دائرة مستشاريه المقربين أصبحت "أضيق وأضيق".

أضف تعليق